سياسة دولية

خيارات الاحتلال في العملية البرية.. جنرال أمريكي يشرح الاستراتيجية

مخاوف الاحتلال من العملية البرية تتمثل بالأنفاق وتدخل حزب الله من جنوب لبنان- جيتي
مخاوف الاحتلال من العملية البرية تتمثل بالأنفاق وتدخل حزب الله من جنوب لبنان- جيتي
قال الجنرال الأمريكي المتقاعد جيمس سبايدر ماركس، "إن العملية البرية المزمع شنها ضد غزة، لن تقتصر على الدبابات والمدرعات، بل ستحتاج لفرق قتالية على الأرض، لذا ستكون هناك مجموعة مشاة محمولة ومدرعة، بالإضافة إلى المدفعية والقوات المدرعة، وسيكون هذا كله مسبوقا بمعلومات استخبارية دقيقة".

وتحدث ماركس عن استراتيجية إسرائيل إذا قررت المضي قدمًا في التوغل البري في قطاع غزة خلال مقابلة على قناة "سي أن أن" مبينا أن "لدى إسرائيل قوة بحرية. لديهم ما يسمى بالكورفيت وهي سفن هجومية صغيرة. لديهم 45 زورق دورية ولديهم 10 آلاف بحار في الخدمة الفعلية".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع، "أن إسرائيل تحاول استهداف القادة السياسيين والعسكريين لحركة حماس"، موضحا أنهم "يريدون ملاحقتهم، ومن المحتمل أن تكون لديهم مهمة قتل أو أسر، الشيء الثاني الذي يريدون ملاحقته هو مجمع الأنفاق الواسع".

ومنذ أكثر من أسبوعين يحشد جيش الاحتلال قواته على تخوم غزة، تحضيرا للعملية البرية، التي أجلها عدة مرات، كان آخرها اليوم حيث أعلن الاحتلال تأجيل الاجتياح البري لحين وصول قوات أمريكية إضافية.

وتحدث قادة الاحتلال العسكريون في عدة مناسبات أن العملية البرية سيكون هدفها القضاء على المقاومة الفلسطينية في غزة.

في المقابل أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية أن الاحتلال سيمنى بهزيمة تفوق ما تعرض له في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وأنها مستعدة تماما لكل الاحتمالات.

اظهار أخبار متعلقة



ويستمر الاحتلال لليوم السابع عشر على التوالي باستهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، استشهد إثرها 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة.
التعليقات (0)

خبر عاجل