اقتصاد عربي

اتفاق قطري إيطالي لتوريد الغاز لمدة 27 عاما.. مليون طن سنويا

تملك قطر احتياطات كبيرة من الغاز عالميا - جيتي
تملك قطر احتياطات كبيرة من الغاز عالميا - جيتي
أعلنت قطر، الاثنين، أنها ستمد شركة إيني الإيطالية بالغاز لمدة 27 عاما، وذلك بعد اتفاقات أخرى أبرمتها الدوحة مع كل من شل الهولندية، وتوتال إنيرجيز الفرنسية.

ووقعت شركتان تابعتان لقطر للطاقة وإيني اتفاقية بيع وشراء طويلة الأجل لتوريد ما يصل إلى مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال في قطر.

وسيتم تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى وحدة إيطاليا العائمة لتخزين الغاز وإعادة تحويله في ميناء بيومبينو بتوسكانا اعتبارا من عام 2026.

وتمتلك إيني حصة 3.125 بالمئة من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي والذي سيرفع، مع مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، قدرة قطر على التسييل من 77 مليون طن سنويا إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027.

اظهار أخبار متعلقة



ووقعت قطر، أكبر مُصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، خلال الأسبوعين الماضيين اتفاقيات بأجل 27 عاما لتوريد 3.5 ملايين طن سنويا بداية من 2026 إلى شركتي شل وتوتال إنيرجيز، في أكبر وأطول الاتفاقيات التي تبرمها لإمدادات الغاز لأوروبا.

وحتى ذلك الحين كانت آسيا، التي تقبل على اتفاقيات البيع والشراء طويلة الأجل، متفوقة على أوروبا في تأمين الإمدادات من توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال التي تنفذها قطر للطاقة على مرحلتين.

وتضمنت الاتفاقيات مع دول آسيوية اتفاقا بأجل 27 عاما مع شركة سينوبك الصينية أُبرم في نوفمبر/ تشرين الثاني لتوريد أربعة ملايين طن سنويا، واتفاقية مماثلة تم توقيعها في حزيران/ يونيو الماضي مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية.

وأصبح المشترون من الاتحاد الأوروبي يقبلون على الصفقات طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال ليحل محل الغاز الروسي الذي كان يمثل ما يقرب من 40 بالمئة من الإمدادات قبل غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي.

وكانت ألمانيا أكبر مشتر في الاتحاد الأوروبي للغاز الروسي. وتعاقدت على مليوني طن سنويا يبدأ توريدها في 2026 من خلال اتفاق مدته 15 عاما بين قطر للطاقة وشركة كونوكو فيليبس وُقع في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت قطر للطاقة في بيان: "نستمر في توريد الغاز الطبيعي المسال القطري منذ عام 2009 إلى محطة أدرياتيك للغاز الطبيعي المسال الواقعة شمال البحر الأدرياتيكي، والتي تلبي أكثر من عشرة بالمئة من احتياجات إيطاليا من الغاز الطبيعي".

وقال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، في البيان: "سنواصل العمل معا لتأكيد التزامنا تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الإيطالية بشكل خاص".

وقطر واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا وروسيا.‏

وتقدر شركة "قطر للطاقة" حجم ما يحتويه حقل الشمال بعشرة بالمئة من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم.‏
التعليقات (1)
الأكثر قراءة اليوم