سياسة دولية

مجلس الأمن يفشل في تبني قرارين "أمريكي وروسي" بشأن العدوان على غزة

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة بشأن غزة لا يدعو إلى وقف القتال- جيتي
استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة بشأن غزة لا يدعو إلى وقف القتال- جيتي
فشل مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، في اعتماد مشروعي قرارين منفصلين قدمتهما كل من أمريكا وروسيا بشأن الحرب والعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة بشأن غزة لا يدعو إلى وقف القتال.

ويسعى مشروع القرار إلى معالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة بالدعوة إلى هدنات للسماح بإدخال المساعدات. وصوتت الإمارات بالرفض، بينما صوت 10 أعضاء لصالح مشروع القرار، وامتنع اثنان من الأعضاء عن التصويت.

اظهار أخبار متعلقة


ثم صوت المجلس على مشروع قرار صاغته روسيا يدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. وصوتت روسيا والصين والإمارات والجابون فقط لصالح مشروع القرار، بينما امتنع تسعة أعضاء عن التصويت، وصوتت الولايات المتحدة وبريطانيا بالرفض.

ويحتاج القرار لكي يصدر من المجلس إلى تسعة أصوات على الأقل، وعدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين.

ويأتي هذا التصويت بعد فشل تصويتين في المجلس الأسبوع الماضي. فقد صوت خمسة أعضاء فقط لصالح مشروع قرار روسي في 16من الشهر الحالي، ثم استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي في 18 من الشهر نفسه حصل على 12 صوتا مؤيدا.

وطرحت الولايات المتحدة يوم السبت مسودة مقترح صدم بعض الدبلوماسيين في بداية الأمر بصراحته في القول، إن لـ"إسرائيل" الحق في الدفاع عن نفسها، ومطالبة إيران بوقف تصدير الأسلحة إلى جماعات مسلحة.

اظهار أخبار متعلقة


وخففت الولايات المتحدة بعد ذلك نبرة المسودة عموما، متخلصة من الإشارات المباشرة إلى إيران وحق "إسرائيل" المزعوم في الدفاع عن النفس.

لكن روسيا قالت الثلاثاء، إنه لا يمكنها تأييد خطة العمل الأمريكية، وطرحت مقترحها الخاص.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأربعاء، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على القطاع منذ 7 تشرين أول/أكتوبر الجاري، إلى 6546 شهيدا، بينهم 2704 طفلا و1584 سيدة و364 مسنا.
التعليقات (0)

خبر عاجل