صحافة دولية

WP: ضابط أوكراني رفيع نسق الهجوم على خط "نورد ستريم" الروسي

فتحت السلطات الروسية دعوى جنائية تتعلق بـ"الإرهاب الدولي" بشأن تفجير خط الغاز- جيتي
فتحت السلطات الروسية دعوى جنائية تتعلق بـ"الإرهاب الدولي" بشأن تفجير خط الغاز- جيتي
قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن ضابطا عسكريا أوكرانيا، قام بتنسيق الهجوم على خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم".

وتابعت الصحيفة بأن العقيد في قوات العمليات الخاصة الأوكرانية، رومان تشيرفينسكي، كان جزءًا لا يتجزأ من العملية التخريبية الجريئة، كما يقول أشخاص مطلعون على التخطيط.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت عن مطلعين على تفاصيل الهجوم، أن تشيرفينسكي يتمتع بعلاقات عميقة مع أجهزة المخابرات في البلاد ولعب دورًا رئيسيًا في تفجير خطط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم" العام الماضي، وفقًا لمسؤولين في أوكرانيا وأماكن أخرى في أوروبا، بالإضافة إلى أشخاص آخرين على دراية بالعملية السرية.

وفي 26 أيلول/ سبتمبر 2022، أعلنت شبكات الزلازل الوطنية في السويد والنرويج وفنلندا رصد انفجارين قرب موقع التسريبات في خطوط أنابيب الغاز الروسي تحت بحر البلطيق.
 
وأعلنت السلطات الدانماركية آنذاك عن اكتشاف موضعي تسريب في "نورد ستريم 1" شمال شرقي جزيرة بورنهولم في بحر البلطيق، وثالث في "نورد ستريم 2" جنوب شرقي الجزيرة.

وتم الإبلاغ عن أربعة تسريبات في أنابيب الغاز في المياه الدولية، رُصد اثنان منهما قرب السويد، والآخران بالقرب من الدنمارك، بحسب "أسوشييتد برس".

وفتحت السلطات الروسية دعوى جنائية تتعلق بـ"الإرهاب الدولي" بشأن التسرب الأخير في أنابيب الغاز.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق، قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، آنذاك إن "كل المعلومات المتوفرة تشير إلى أن التسريبات هي نتيجة لعمل متعمد".

وقال الكرملين إن الأعطال في خطوط أنابيب "نورد ستريم" قد تكون نتيجة أعمال تخريبية، وتمثل وضعا غير مسبوق يمس أمن الطاقة في القارة بأكملها.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن المعلومات الأولية تدل على أن الحادث قد يكون نتيجة هجوم أو عمل تخريبي.
التعليقات (1)

خبر عاجل