سياسة عربية

الأردن يعلن إحياء مشروع وطني بديل لاتفاق الماء مع الاحتلال

يهدف مشروع "الناقل الوطني"إلى تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان - جيتي
يهدف مشروع "الناقل الوطني"إلى تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان - جيتي
قال عاهل الأردن عبد الله الثاني ، اليوم الثلاثاء، أن مشروع "الناقل الوطني"، الذي يهدف إلى تحلية ونقل المياه من العقبة جنوباً إلى عمان وسط البلاد، يُعتبر "أولوية وطنية".

وأدلى الملك بهذه التصريحات خلال اجتماع في العاصمة عمان، حيث كان يلتقي رئيس الوزراء بشر الخصاونة وعددًا من الوزراء المعنيين.

وكان الأردن قد قرر أخيرًا عدم توقيع اتفاقية مع الاحتلال لمقايضة المياه بالطاقة، وذلك في ظل الأحداث الجارية في قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وكان الأردن قد وقعت، في عام 2021، "إعلان نوايا" مع الإمارات والاحتلال للبحث في إمكانية تنفيذ مشروع مشترك لمقايضة الطاقة بالمياه.

ويهدف مشروع "الناقل الوطني" إلى تحلية مياه البحر الأحمر من مدينة العقبة جنوبًا ونقلها إلى محافظات المملكة شمالًا، بكميات تتراوح بين 250 و300 مليون متر مكعب، وبتكلفة تصل إلى مليار دولار في المرحلة الأولى.

وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 4.2 مليارات دولار، حيث أعلنت الحكومة الأردنية توفير جزء منها بقيمة 1.7 مليار دولار.

اظهار أخبار متعلقة



وتأتي هذه الجهود في ظل تحديات الأردن المتعلقة بشح المياه، حيث يعتبر الأردن وفقًا للمؤشر العالمي للمياه، من بين أفقر الدول في المياه على مستوى العالم، ولم تحقق الحلول طويلة الأمد لهذه الأزمة على مر العقود.

وفي لقاء سابق مع "عربي 21" قال الخبير الدولي الأردني في المياه والبيئة سفيان التل بأن الأردن "لا يحتاج لأي قطرة مياه من الخارج" مؤكداً على أن في الأردن موارد مائية يزيد عن حاجتها وأن اتفاقية المياه هي سياسية محض لدمج الاحتلال في المنطقة. 
التعليقات (0)