ملفات وتقارير

هل تعيد "طوفان الأقصى" فلسطينيي الأردن إلى بلادهم؟

أعلنت الصفحة عن مجموعة نقاشية عبر موقع "تليغرام" بهدف التنسيق من أجل تحقيق الفكرة غير المسبوقة- جيتي
أعلنت الصفحة عن مجموعة نقاشية عبر موقع "تليغرام" بهدف التنسيق من أجل تحقيق الفكرة غير المسبوقة- جيتي
نشرت صفحة تطلق على نفسها اسم "شباب مخيمات الأردن"، بيانا أعلنت فيها عن بدء التحضيرات لعودة اللاجئين الفلسطينيين في المملكة إلى بلادهم.

الصفحة التي أنشئت عبر "فيسبوك" قبل عشرة أيام فقط بتاريخ 13 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، دعت إلى تسيير قافلة عودة تضم لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة إلى بلادهم.

وأعلنت الصفحة عن مجموعة نقاشية عبر موقع "تليغرام" بهدف التنسيق من أجل تحقيق الفكرة غير المسبوقة.

هل يرغب الفلسطينيون في العودة؟ 
يقول العضو في الحملة، مهند العنقي، وهو ناشط حزبي، إن "حق العودة حق قانوني ومرتبط بحق ملكيتنا للأرض وعيشنا فيها، وبالنسبة لنا حق العودة لا يزول بزوال الاحتلال، وهي قضية مرفوضة". 

وأضاف العنقي وهو سكرتير الأمانة العامة لحزب "النهج الجديد" في حديث لـ"عرب21": "حق العودة للفلسطينيين حق فردي، نريد استعادة مواطنتنا وجنسيتنا، لا نريد ثمن منازلنا ولا ثمن بياراتنا"، مؤكدا أن "هناك إجماعا عاما على القرار ".   

وأشار إلى أن "ما يحدث في قطاع غزة هو أبشع ما يمكن حدوثه في العصر الحالي، ومحاولة تهجير جديدة جميعنا نرفضها، العصابات الصهيونية ما زالوا مصرين على إنشاء إسرائيل كبيرة، ونحن نطالب بعودتنا إلى بلادنا وأرضنا".  

وقال شباب المخيمات في بيان: “لا يخفى عليكم ما يتعرض لها شعبنا في فلسطين خاصة في غزة من مجازر ووحشية من العدو الصهيوني الجبان من قتل للأطفال والنساء والشيوخ، ولا رادع لهم في هذا العالم الظالم الذي يقف متفرجاً على الدم السائل، ومن قتل العائلات وهدم البيوت على ساكنيها وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

وأضافوا: "ولعطشهم من الدم العربي الفلسطيني صاروا ينادون إلى مجازر أخرى في الضفة الغربية ودعوات لأهلنا هناك بالهجرة الى الأردن الحبيب أو الوعد بالقتل والمجازر، وأمام هذه المجازر والدعوات فإن السكوت خيانة، خيانة لعروبتنا ولقضيتنا ولضميرنا".

وتابعوا: "نحن أبناء الشعب الفلسطيني في الأردن الحبيب، اللاجئين فيه والضيوف على أهله، نشهد الله أنهم كانوا وما زالوا أهل الكرم والنخوة والاستقبال ولم نشعر معهم إلا أننا أبناء البلد لا ضيوفه، وأن وقت الضيافة قد انتهى وجاء وقت الرحيل".

واستكملوا في البيان: "ستكون أول قافلة من قوافل العودة من أهلنا من أبناء غزة في الأردن وسنعلن عن التفاصيل الدقيقة خلال الأيام القادمة لآلية التجمع والتحرك والتوجه نحو المعابر والحدود".

اظهار أخبار متعلقة



اظهار أخبار متعلقة


"دعوة رمزية"من جانب آخر، يقول المحلل السياسي بدر الماضي، لـ "عربي21" إن "ما يحدث في غزة يدمي القلب ولا يمكن القبول به، هذه البيانات رمزية لافتقادها التنظيم مع الدولة الأردنية أو تنظيمها مع السلطة الفلسطينية وكيان الاحتلال". 

وأضاف: "لا أعتقد أنه في الوقت الحالي هناك تنسيق بين الأردن وكيان الاحتلال، هي تعبير عن مواقف جياشة لا تعبر عن قرار سياسي، البيان ذو بعد وطني إنساني تضامني".
 
 ويشير إلى أنها "قد تحمل الرسائل السياسية، ضمن سياسية متفق عليها للضغط على الاحتلال، وكردة فعل فلسطينية تفضي إلى منع تهجير الفلسطينيين". 

وفي حالة موافقة السلطات الأردنية على البيان واستجابت له في حال كان منظما وجديا، يقول الماضي إنه قد يحمل رسالة مفادها :"إذا كان الاحتلال سيهجر الفلسطينيين في الضفة الغربية، فالأردن أيضا سيفتح الباب أمام قوافل الفلسطينيين للعودة إلى بلادهم".  

ويضيف:" لن يكون هناك قرار على الأرض من قبل السلطات الأردنية ولن تسمح لهم بالذهاب إلى الحدود، ولكن الدول ستسأل الأردن عن هذا القرار وهذا البيان".

التعليقات (0)