سياسة عربية

هل ستواصل الدوحة تقديم الدعم المالي لقطاع غزة؟ مسؤول قطري يجيب (شاهد)

شدد المسؤول القطري على التزام بلاده بتقديم الدعم لقطاع غزة- الأناضول
شدد المسؤول القطري على التزام بلاده بتقديم الدعم لقطاع غزة- الأناضول
شدد وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، محمد بن عبد العزيز الخليفي، على مواصلة بلاده تقديم الدعم المالي لقطاع غزة.

وأشار الخليفي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إلى أن الدوحة ملتزمة بتقديم الدعم المالي إلى غزة كما فعلت على مدار سنوات.


وقال: "لن نغير التزامنا. ونحن ملتزمون بمواصلة تقديم المساعدة والدعم لإخوتنا وأخواتنا الفلسطينيين، وسنواصل القيام بذلك بشكل منظم مثلما فعلنا من قبل".

وكانت قضية الدعم المالي القطري لقطاع غزة قد عادت إلى الواجهة في الأوساط الإسرائيلية، وسط موجة من الانتقادات اللاذعة لحكومة الاحتلال، بسبب السماح بالتحويلات المالية القطرية بالتدفق إلى قطاع غزة على مدى سنوات.

ويتعرض رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لانتقادات واسعة واتهامات بمساهمته بدعم الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عبر تأييده لتدفق الدعم المالي من الدوحة إلى القطاع المحاصر منذ أكثر من 16 عاما.

وتصاعدت حدة الانتقادات الإسرائيلية عقب الهجوم المباغت الذي شنته "حماس" وفصائل المقاومة في قطاع غزة ضد الاحتلال في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا، أشار إلى أن "الحكومة القطرية كانت ترسل ملايين الدولارات شهريا إلى قطاع غزة، وهي أموال ساعدت في دعم حكومة حماس"، حسب زعمها.

وأوضحت أن نتنياهو لم يسمح بمرور هذه المدفوعات القطرية فحسب، بل شجعها، وهو ما تسبب بخلافات واسعة داخل الحكومة المتطرفة.

وذكرت أن السماح بالمدفوعات، التي بلغت مليارات الدولارات على مدى عقد من الزمن تقريبا، كان مقامرة من قبل نتنياهو؛ لاعتقاده أن التدفق المستمر للأموال من شأنه أن يحافظ على السلام في غزة.

التعليقات (0)