سياسة عربية

CNN: الاجتماع بين مدير الموساد ورئيس الوزراء القطري حول الهدنة كان إيجابيا

وساطة قطرية مصرية أمريكية للوصول لوقف إطلاق النار في غزة- الأناضول
وساطة قطرية مصرية أمريكية للوصول لوقف إطلاق النار في غزة- الأناضول
نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها، إن الاجتماع بين مدير المخابرات الموساد دافيد برنياع ورئيس الوزراء القطري الذي جرى الجمعة كان إيجابيا.

وأضافت المصادر، أن الاجتماع الأخير تم التخطيط له قبل أن يقتل جيش الاحتلال بطريق الخطأ ثلاثة أسرى إسرائيليين في غزة يوم الجمعة، لكن هذا الحادث زاد من إلحاح المحادثات.

ويأتي الاجتماع بعد إلغاء حكومة نتنياهو لرحلة كان من المفترض أن يقوم بها مدير الموساد إلى الدوحة في وقت سابق من الأسبوع.

وقال مسؤول في دولة الاحتلال للشبكة الأمريكية، الخميس الماضي، إن حكومة الحرب شعرت أن “الظروف ليست مناسبة” لمحاولة استئناف المحادثات.

اظهار أخبار متعلقة



وتعمل قطر والولايات المتحدة على محاولة إحياء المفاوضات، من خلال تقديم مقترحات جديدة.

وبالتزامن مع ذلك، قال مصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز، اليوم الأحد، إن دولة الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية حماس منفتحتان على تجديد وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى، لكن لا تزال هناك خلافات حول كيفية تنفيذه.

وذكر المصدران، "أن مصر وقطر، اللتين تفاوضتا في السابق على وقف إطلاق النار لمدة أسبوع وإطلاق سراح الأسرى، أصرتا على زيادة المساعدات وفتح معبر كرم أبو سالم قبل البدء في أي مفاوضات".

وبينما فتح المعبر بالفعل، قالا إن المساعدات تتأخر بسبب عمليات التفتيش، ولم تدخل غزة بعد.

وأضاف  المصدران، "أن  حماس تصر على وقف إطلاق النار بشكل كامل ووقف الطيران في قطاع غزة كشرط رئيسي للقبول بالتفاوض، بالإضافة إلى تراجع القوات الإسرائيلية لبعض الخطوط على الأرض في قطاع غزة".

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب المصدرين، فإن "حماس أبدت موافقة على استكمال هدنة تسليم الرهائن بقائمة تحددها حماس ولا يفرضها عليها أحد".

وأكدا،  "أن إسرائيل اضطرت إلى الموافقة على قائمة الأسرى التي تحددها حماس، لكنها طلبت جدولا زمنيا ورؤية قائمة الرهائن قبل تحديد موعد وقف إطلاق النار ومدته، رافضة تراجع القوات".
التعليقات (0)