سياسة دولية

كوريا الجنوبية توصي سفنها بتجنب عبور البحر الأحمر بسبب هجمات "الحوثي"

شددت جماعة الحوثي على أن البحر الأحمر آمن إلا لسفن الاحتلال- الأناضول
شددت جماعة الحوثي على أن البحر الأحمر آمن إلا لسفن الاحتلال- الأناضول
أوصت الحكومة الكورية الجنوبية، شركات الشحن البحري في البلاد بتجنب مرور سفنها في البحر الأحمر لضمان سلامة طواقمها، على خلفية هجمات جماعة أنصار الله "الحوثي" ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي البحرية.

وأفادت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن وزارة  المحيطات والثروة السمكية في كوريا الجنوبية، عقدت اجتماعا بحضور عدد من المسؤولين من شركات الملاحة البحرية والمنظمات ذات الصلة؛ بهدف مراجعة وضع السفن بالقرب من البحر الأحمر.

وأوضحت أن من بين أبرز المشاركين في الاجتماع، كانت شركة "إتش إم إم" وشركة "إس كيه" للشحن البحري، وجمعية مالكي السفن الكورية وجهاز الاستخبارات ووزارة الخارجية.

وأوصت الحكومة الشركات المحلية بتغيير مساراتها، وتجنب العبور من البحر الأحمر بسبب الأزمة الحالية.

إظهار أخبار متعلقة


وشدد وزير المحيطات جو سيونج هوان، على أن طلب الحكومة يهدف إلى "ضمان سلامة سفننا ومواطنينا"، مشددا على أن بلاده "ستبذل كل ما في وسعها لضمان الملاحة البحرية الآمنة لسفننا، من خلال التشاور الوثيق بين الوكالات الحكومية ذات الصلة وصناعة الشحن البحري".

وكانت جماعة الحوثي أعلنت حظرا كليا على مرور السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، إذا لم يدخل إلى قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء. 

وشددت على أن استمرار التصعيد في غزة سيعني تصعيدا في البحر الأحمر، كما أن أي تهدئة هناك سيتبعها تهدئة في البحر الأحمر. 

كما هددت باستهداف سفن أي دولة تقرر أن تتحرك ضد اليمين لوقف الهجمات على مصالح الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر، بعد إعلان الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي لمواجهة التحركات الحوثية في المنطقة.

وأعلنت كبرى شركات الشحن البحري حول العالم تعليق مرور سفنها من البحر الأحمر، ما تسبب بتراجع أنشطة ميناء "إيلات" الإسرائيلي بنسبة 85 بالمئة.



التعليقات (0)