سياسة دولية

تحقيق حول تهديدات لقضاة بعد حكمهم بعدم أهلية ترامب للترشح للرئاسة

قرار المحكمة قال إن ترامب ليس أهلا لتولي منصب الرئيس- جيتي
قرار المحكمة قال إن ترامب ليس أهلا لتولي منصب الرئيس- جيتي
قام مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" بالتعاون مع مسؤولي إنفاذ القانون في ولاية كولورادو الأمريكية بالتحقيق في تهديدات موجهة إلى قضاة المحكمة العليا بالولاية، بعد حكمهم الأسبوع المنصرم بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب، للترشح في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وذكرت شبكة CNN الأمريكية، نقلاً عن مسؤولة الشؤون العامة في مكتب التحقيقات الفيدرالي، فيكي ميغويا، أمس الاثنين، إن "مكتب التحقيقات الفيدرالي على علم بالأمر، ويعمل مع سلطات إنفاذ القانون المحلية".

وأضافت: "سنتابع التحقيقات بشكل حثيث بشأن أي تهديد أو استخدام للعنف يرتكبه شخص يتذرع بآراء متطرفة لتبرير أفعاله، بغض النظر عن الدافع" فيما لم يعلق متحدث باسم القضاء في ولاية كولورادو على هذه الأنباء المتعلقة بالتهديدات.

بدوره قال المتحدث باسم سلطات دوريات الطرق في ولاية كولورادو، ماستر كاتلر، إن "السلطات المحلية ستتعامل مع أي تهديدات ضد القضاة"، في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة شرطة مدينة دنفر، أن سلطات إنفاذ القانون "استجابت لتهديدات بشأن مقر إقامة أحد قضاة المحكمة العليا، مساء الخميس، بناء على ما يبدو أنه تقرير كاذب".

وفضلاً عن التأهب الفيدرالي، فإن مسؤولي إنفاذ القانون يقومون على مستوى الولايات والمقاطعات ومجموعات البحث غير الحكومية، بمراقبة الخطاب على الإنترنت، بحثًا عن علامات قد تترجم إلى تهديدات ملموسة للموظفين العموميين.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقاً لشبكة CNN فقد ظهرت أسماء قضاة المحكمة العليا الأربعة في كولورادو، الذين حكموا بعدم أهلية ترامب للترشح، بشكل متكرر في منشورات "تحريضية" في مثل هذه المنتديات، مع دعوات للكشف عن البيانات الشخصية للقضاة، وفقًا لتحليل للمحادثة عبر الإنترنت أعدته منظمة بحثية تابعة لوكالات إنفاذ القانون.

وفي حين لم يجد التحليل أي تهديدات محددة للقضاة، فإنه قال: "لا يزال هناك خطر من قيام جهة منفردة أو حدوث أعمال عنف جماعية صغيرة أو أنشطة غير قانونية أخرى ردًا على الحكم".

وفي قرار غير مسبوق، فإن المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية خلصت في  حكمها إلى أن ترامب "ليس أهلا لتولي منصب الرئيس"، بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة. 

وانتقد ترامب، الخميس، قرار المحكمة، وكتب عبر منصة "تروث سوشال": "لستُ متمردا (بشكل سلمي ووطني). جو بايدن الأعوج هو كذلك".
التعليقات (0)