سياسة دولية

قائد الحرس الثوري الإيراني: سنصل إلى العدو في كل مكان

الولايات المتحدة استهدفت ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين في البحر الأحمر ما أسفر عن تدميرها ومقتل من كانوا فيها - الأناضول
الولايات المتحدة استهدفت ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين في البحر الأحمر ما أسفر عن تدميرها ومقتل من كانوا فيها - الأناضول
تعهد القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، بالوصول إلى "العدو" في كل مكان، خاصة مع تصاعد التوترات بشأن ممرات الشحن الرئيسية في البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال مراسم كشف البحرية التابعة للحرس الثوري عن سفينة جديدة سميت "أبو مهدي المهندس" و100 زورق سريع راجمة للصواريخ في مدينة بندر عباس الساحلية، حيث قال سلامي: "نحن اليوم نواجه معركة شاملة مع العدو".

وقال سلامي في كلمة نقلها التلفزيون: "نحن بحاجة للدفاع عن مصالحنا الوطنية أينما كانت، وعلى العدو الابتعاد عن هذه المنطقة"، مشيرا إلى أن بحرية الحرس الثوري حققت "قفزة رائعة في قوتها الهجومية والدفاعية" لتحدي القوى البحرية في العالم.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ذكرت أن السفينة "ألبرز" الحربية الإيرانية دخلت إلى البحر الأحمر في وقت سابق من هذا الشهر لتأمين طرق الشحن بعد إعلان 22 دولة المشاركة في تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن، ما اضطر شركات شحن كبرى إلى تغيير مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر تكلفة حول أفريقيا بدلا من المرور عبر قناة السويس.

الجماعة لا تكترث للتحالف

وقالت البحرية الأمريكية؛ إن جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي"، أطلقت الخميس زورقا مسيرا محملا بمواد ناسفة في البحر الأحمر، إلا أنه انفجر دون التسبب في وقوع أضرار أو إصابات.

وقال نائب الأميرال الأمريكي براد كوبر، الذي يقود القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط؛ إن الزورق المحمل بالمواد المتفجرة التابع للحوثيين، انطلق مسافة 80 كيلومترا تقريبا في البحر الأحمر، ثم انفجر في ممرات ملاحية مزدحمة.

وأضاف في حديثه للصحفيين، أن القارب المسير "اقترب ليصبح على بعد بضعة أميال من السفن العاملة في المنطقة. السفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية.. وشاهدنا جميعا انفجاره".

ويأتي إطلاق القارب المسير، عقب بيان مشترك أصدرته 12 دولة من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان، من أجل تحذير جماعة الحوثي من مغبة مواصلة هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما وصفه مسؤول أمريكي بأنه تحذير أخير.

وتتواصل هجمات الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ الاحتلال عبر البحر الأحمر، حيث تطلق الجماعة اليمنية موجة تلو الأخرى من الطائرات المسيرة والصواريخ منذ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إسنادا لأهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

والأحد الماضي، استهدفت الولايات المتحدة ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين في البحر الأحمر، ما أسفر عن تدميرها ومقتل من كانوا فيها.

وعلمت صحيفة "عربي21" من مصدر عسكري يمني، أن القوات البحرية متعددة الجنسيات التي شكلتها الولايات المتحدة مؤخرا، بدأت في انتشار واسع شمال وجنوب البحر الأحمر.

وأشار المصدر العسكري في تصريح لـ"عربي21"، اشترط عدم ذكر اسمه، الخميس الماضي، إلى أن السفن الحربية التابعة للتحالف الدولي انتشرت بشكل واسع في البحر الأحمر وخليج عدن، في إطار تحضيراتها لشن ضربة عسكرية ضد قدرات وأهداف عسكرية، تابعة لجماعة الحوثي في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، غرب اليمن.

التعليقات (0)