سياسة عربية

"الحوثي" تجدد تعهدها بمنع مرور سفن الاحتلال من البحر الأحمر "مهما كان الثمن"

الحوثي حذرت الولايات المتحدة من أي حماقة جديدة قد ترتكبها بحق قواتها- جيتي
الحوثي حذرت الولايات المتحدة من أي حماقة جديدة قد ترتكبها بحق قواتها- جيتي
جددت جماعة "أنصارالله" (الحوثي) في اليمن، السبت، التأكيد على منع سفن الاحتلال الإسرائيلي العبور عبر البحر الأحمر، فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن إسقاط طائرة مسيرة للحوثيين جنوب البحر الأحمر.

وقال رئيس المجلس السياسي الأعلى ( أعلى سلطة حوثية بصنعاء) مهدي المشاط، إن "أي سفينة مرتبطة بالكيان الصهيوني لن تمر من البحر الأحمر مهما كان الثمن"، وفق ما نقلته قناة المسيرة المملوكة للجماعة.

وحذر رئيس المجلس السياسي التابع للحوثيين الولايات المتحدة الأمريكية من أي حماقة جديدة قد ترتكبها بحق القوات التابعة لهم، وقال إن "ارتكاب أي حماقة جديدة ستدخله في مستنقع لن يخرج منه"، مؤكدا على أن الرد آت لا محالة لدماء العناصر الذين قتلوا في الهجوم الأمريكي على الزوارق البحرية الأسبوع الماضي في البحر الأحمر.  

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح المشاط أن هذه المعركة تفتح الأفق أمامنا بشكل كبير على المستوى الوطني والإقليمي وفي المنطقة بشكل عام.  

وأشار إلى أن منع ملاحة العدو الصهيوني خيار يمني لفرض السلام والحياة الكريمة لأهلنا في غزة.

وتابع القيادي الحوثي : "إذا كان الأمريكي ملتزما بحماية الكيان الصهيوني، فنحن ملتزمون بنصرة غزة وفلسطين".

وقال إن في اليمن أربعين مليون مقاتل على استعداد لخوض المعركة، وإن الجيش ليس إلا طلائع هذا الشعب العظيم.

والأحد الماضي، استهدفت الولايات المتحدة ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين في البحر الأحمر، ما أسفر عن تدميرها ومقتل من كانوا فيها.

"إسقاط مسيرة"
من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قواتها أسقطت طائرة دون طيار جنوب البحر الأحمر.

وقالت في بيان لها عبر "إكس" مساء السبت، إنه في حوالي الساعة 9:30 صباحا (بتوقيت صنعاء) من السبت، تم إسقاط طائرة دون طيار ضمن مبدأ الدفاع عن النفس, انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والمدعومون من إيران.


وأضافت أنه تم إسقاطها من قبل سفينة يو إس إس لابون (DDG 59) في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، على مقربة من العديد من السفن التجارية، مؤكدة أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار.

وفي وقت سابق السبت، أكدت هيئة بحرية بريطانية، "اقتراب ستة زوارق صغيرة من سفينة تجارية على بعد 50 ميلاً بحرياً جنوب شرق مدينة "المخا"  التي تتبع محافظة تعز (جنوب غرب البلاد)، قبل أن تغادر المنطقة".

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في مذكرة حول الواقعة، أنه تم الإبلاغ عن سلامة السفينة وطاقمها.

اقرأ أيضا: مصدر عسكري لـ"عربي21": سفن حربية دولية توسع انتشارها في البحر الأحمر

وعلمت صحيفة "عربي21" من مصدر عسكري يمني، أن القوات البحرية متعددة الجنسيات التي شكلتها الولايات المتحدة مؤخرا، بدأت في انتشار واسع شمال وجنوب البحر الأحمر.

وأشار المصدر العسكري، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، الخميس، إلى أن السفن الحربية التابعة للتحالف الدولي انتشرت بشكل واسع في البحر الأحمر وخليج عدن، في إطار تحضيراتها لشن ضربة عسكرية ضد قدرات وأهداف عسكرية تابعة لجماعة الحوثي في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، غربي اليمن.

وفي كانون أول/ ديسمبر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن تشكيل تحالف دولي باسم "حارس الازدهار"؛ من أجل التصدي لعمليات الحوثيين ضد سفن الاحتلال الإسرائيلي، فيما حذرت الجماعة اليمنية من استهدافها سفن أي دولة تتحرك ضد اليمن لوقف الهجمات على مصالح الاحتلال الإسرائيلي.
التعليقات (0)