سياسة عربية

أكاديمي سعودي يشيد بجنوب أفريقيا: أمينة مع تاريخها وصادقة في مبادئها

انتقد الدخيل صمت 20 دولة عربية على جرائم "إسرائيل" ضد شعب عربي
انتقد الدخيل صمت 20 دولة عربية على جرائم "إسرائيل" ضد شعب عربي
أشاد الأكاديمي السعودي المعروف خالد الدخيل بدولة جنوب أفريقيا على خلفية رفعها قضية ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.

وقال أستاذ علم الاجتماع السياسي في منشور له على منصة "إكس": "جنوب أفريقيا أول من رفع قضية إبادة جماعية ضد "إسرائيل" في حق الفلسطينيين".

ويرى الدخيل السبب في أنها "عانت بدورها من عنصرية كادت تتحول إلى إبادة جماعية".

ووصف الدخيل جنوب أفريقيا بأنها "دولة أمينة مع تاريخها وصادقة في مبادئها".

وانتقد الدخيل الدول العربية لصمتها على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وقال إن رفع جنوب أفريقيا للدعوى "لا يبرر صمت 20 دولة عربية على جرائم "إسرائيل" ضد شعب عربي في قلب العالم العربي".

وختم منشوره بالقول: " هي جرائم تهدد العرب مستقبلا".


وتعقد محكمة العدل الدولية، الخميس المقبل، أولى الجلسات العلنية في دعوى رفعتها جنوب أفريقيا تطلب فيها محاكمة "إسرائيل" بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة المحاصر، في دعوى يدعمها الأردن والحكومة الفلسطينية.

اظهار أخبار متعلقة


وقدمت جنوب أفريقيا، في 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، طلبا إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد "إسرائيل"، مؤكدة أن "أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة (...) لتدمير فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية والإثنية الأوسع أي الفلسطينيين".

وتقع مرافعة جنوب أفريقيا المدعمة بالوثائق في 84 صفحة باللغة الإنجليزية، وتقدم دلائل إدانة للاحتلال بالسعي للإبادة الجماعية.
التعليقات (0)

خبر عاجل