طب وصحة

ما هو "المرض إكس" الذي يتجهز له العالم؟.. ما علاقة كورونا؟

CC0
CC0
يتجهز العالم على ما يبدو لخطر صحي جديد يتمثل في جائحة كورونا التي سببها فيروس كوفيد-19، وأدخلت العالم في تدابير صحية واقتصادية لا تزال آثارها على العالم بادية حتى اليوم لا سيما على الجانب الاقتصادي.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية فإن المرض "إكس" هو تهديد افتراضي غير معروف، يسعى العلماء لدراسة التدابير المضادة له، بما في ذلك الاختبارات، واللقاحات في حال تفشيه مستقبلا.

اظهار أخبار متعلقة


وتم تداول المصطلح بالتزامن مع منتدى دافوس الاقتصادي، الذي يعقد اجتماعا بعنوان "الاستعداد للمرض إكس" ما فتح نقاشا واسعا.

ويشارك في الاجتماع رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ووزيرة الصحة البرازيلية نيسيا ترينداد ليما، ورئيس مجلس إدارة شركة الأدوية العملاقة أسترازينيكا ميشيل ديماري، والرئيس التنفيذي لشركة رويال فيليبس روي جاكوبس، ونائب الرئيس التنفيذي لسلسلة المستشفيات الهندية أبولو بريثا ريدي.

وقالت "بي بي سي" إن المرض ليس وباء حقيقيا بعد، ولا يوجد فيروس مكتشف، بل هو مصطلح يدل على وباء افتراضي تتجهز الدول لمجابهته في حال ظهر.

هل له علاقة بكورونا؟

يعتقد البعض أن المرض الجديد ربما يكون فيروسا تاجيا مثل فيروس كوفيد-19، أو سلالة جديدة من الإنفلونزا.

ونقلت عن خبير الأمراض المعدية في كلية الطب والعلوم الطبية الحيوية في جامعة بوفالو جاكوبس، توماس روسو، قوله إن هذا المفهوم للمرض إكس "كان أحد الدروس التي تعلمناها من جائحة كوفيد".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "بينما تكسر البشرية الحواجز بين البشر والأنواع الأخرى من خلال أسواق الحيوانات وإزالة الغابات، فإننا نحتاج إلى استمرار المراقبة والدراسات وتحسين الأمن البيولوجي في جميع أنحاء العالم".

وحذر روسو من أن المرض إكس يمكن أن يتحول أيضاً إلى عامل جديد كلّياً، ربما يسبب مرضاً غير معروف حتى بين الحيوانات.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم