سياسة عربية

أوقاف غزة: الاحتلال دمر 1000 مسجد من أصل 1200 في القطاع

حتى المساجد القديمة والأثرية لم تسلم من العدوان- الأناضول
حتى المساجد القديمة والأثرية لم تسلم من العدوان- الأناضول
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر ألف مسجد وعشرات المدافن في القطاع، واغتال أكثر من مئة داعية، خلال حربه المتواصلة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان: "بلغ عدد المساجد التي دُمرت بشكل كلي أو جزئي 1000 مسجد من أصل 1200 مسجد، بينها المساجد الأثرية، وتحتاج إلى إعادة الإعمار بتكلفة 500 مليون دولار تقريبا".

وأضافت أن "آلة الغدر الصهيونية اغتالت أكثر من مئة داعية، من العلماء والوعاظ والخطباء والأئمة والمؤذنين والمحّفظين".

و"يستمر الاحتلال الصهيوني في تدمير عشرات المقابر ونبش القبور التي انتهكوا حرماتها (...) وسرقوا جثامينها، في تحدٍ واضح للدساتير الدولية والحقوق الإنسانية"، وفقا للبيان.

وأفادت وزارة الأوقاف، بأن "مقابر الطوارئ الموجودة في محافظات غزة امتلأت ولم يعد هنالك متسع للدفن فيها، أو تعذر الوصول إليها بفعل الجرائم الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما اضطرنا إلى دفن شهدائنا في الأرصفة وداخل البيوت والأسواق والمدارس وباحات المستشفيات".

اظهار أخبار متعلقة


وشددت على أنه "ضمن حربه الدينية، دمر الاحتلال الصهيوني كنيسة الروم الأرثوذكس وعددا من المقرات الإدارية ولجان الزكاة ومدارس تعليم القرآن الكريم ومقر البنك الوقفي".

الوزارة ختمت بيانها قائلة: "ولهذا كله؛ نستنصر أمتنا العربية والإسلامية والضمائر الإنسانية وكل حر وشريف، أن يقفوا عند مسؤولياتهم تجاه إخوانهم في قطاع غزة".

وحتى الأحد، أوقع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 25 ألفا و105 شهداء وأصاب 62 ألفا و681، وتسبب في نزوح نحو 1.9 مليون، أي أكثر من 85 بالمئة من السكان، في ظل دمار هائل في المنازل والبنية التحتية، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.
التعليقات (0)