سياسة عربية

سموتريتش يتهم مصر بـ"تسليح" حماس.. والقاهرة: "تصريحات مؤسفة"

سموتريتش قال إن مصر عليها مسؤولية كبيرة عما جرى في عملية طوفان الأقصى- الأناضول
سموتريتش قال إن مصر عليها مسؤولية كبيرة عما جرى في عملية طوفان الأقصى- الأناضول
رفضت وزارة الخارجية المصرية تصريحات وزير مالية الاحتلال المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، التي اتهم فيها القاهرة بالمسؤولية عن عملية طوفان الأقصى.

وخلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب "الصهيونية الدينية" برئاسته، قال سموتريتش، إن "تسليح حماس مر إلى حد كبير عبر مصر، والمصريون يتحملون مسؤولية كبيرة عما حدث يوم 7 أكتوبر"، وفق ما نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وخلال الاجتماع ذاته، دعا سموتريش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم إرسال رئيس الشاباك رونين بار إلى القاهرة، لحضور قمة مرتقبة الثلاثاء، وتوجهه إلى رفح لتدمير وقتل قادة حماس"، على حد تعبيره.

وقال متحدث الخارجية المصرية أحمد أبو زيد: "من المؤسف أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش في إطلاق تصريحات غير مسؤولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأي محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة".

اظهار أخبار متعلقة



واعتبر أن "مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلا"، مؤكدا أن "مصر تسيطر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أي محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه".

والسبت، حذرت القاهرة من تطورات الأوضاع في رفح جنوبي قطاع غزة، مؤكدة أنها تنذر بتدهور الأوضاع في القطاع، وتداعيات وخيمة، مع تهديد الاحتلال بشن عدوان على المدينة المجاورة للحدود المصرية.

وشهدت رفح فجر الاثنين ليلة دامية، راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى، جراء عدوان وحشي استهدف مخيم الشابورة وخيام النازحين التي تنتشر بالآلاف في المنطقة.

وبحسب أحدث الإحصائيات عن وزارة الصحة الفلسطينية، فإن حصيلة الشهداء وصلت إلى 28340 شهيدا، و67984 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.
التعليقات (0)