صحافة دولية

تقرير استخباري أمريكي يحذر من قدرات روسية مقلقة للغاية.. "الفضاء ساحة الصراع"

روسيا تعكف على تطوير سلاح نووي فضائي مضاد للأقمار الاصطناعية- جيتي
روسيا تعكف على تطوير سلاح نووي فضائي مضاد للأقمار الاصطناعية- جيتي
قال مسؤولون أمريكيون، "إن روسيا تطور قدرات نووية خطيرة قد تشكل تهديدا للولايات المتحدة وأوكرانيا والحلفاء الأوروبيين"، وفقا لما نقلته صحيفة نيويورك تايمز.

وذكرت الصحيفة أن هذه المعلومات الاستخباراتية حول القدرات النووية الروسية "التي تشكل تهديدا دوليا" تم إبلاغ الكونغرس بها.

وأضاف المسؤولون أن التهديدات التي تشكلها هذه القدرات ليست آنية، ولكنها قد تكون لاحقة.

وبينت الصحيفة، أن روسيا تعكف على تطوير سلاح نووي فضائي مضاد للأقمار الاصطناعية.

وأكد مسؤولون حاليون وسابقون، أن القدرات النووية ترتبط "بتطوير سلاح نووي مضاد"، مشيرين إلى أن هذا السلاح لم ينطلق إلى المدار بعد، بحسب تقرير نشرته شبكة "أيه بي سي نيوز".

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت نيويورك تايمز، إلى أن الكشف عن هذه التهديدات تم بعد بيان غامض، من النائب الجمهوري رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأمريكي، مايكل تورنر الذي دعا فيه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن لرفع السرية عن التقرير.

وأثار البيان وقرار تورنر بمشاركة المعلومات مع آخرين في الكونغرس الحيرة في واشنطن بشأن "ماهية هذه المعلومات الاستخباراتية".

وذكر تورنر في بيان، "أطلب من الرئيس بايدن رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد حتى يتمكن الكونغرس والإدارة وحلفاؤنا من أن يناقشوا بشكل علني الإجراءات اللازمة للرد على هذا التهديد".

وأورد تورنر ونظيره الديمقراطي جيم هايمز في رسالة منفصلة إلى المشرعين أن اللجنة "حددت مسألة عاجلة في ما يتعلق بقدرة عسكرية أجنبية مزعزعة للاستقرار ينبغي أن يعرفها جميع صناع القرار في الكونغرس".

وأضافا أن لجنتهما صوتت الثلاثاء لصالح إتاحة المعلومات للمشرعين لمراجعتها حتى الجمعة.

اظهار أخبار متعلقة



ودعا هايمز لتوخي الحذر في التصريحات العلنية، ووصف في بيان منفصل المعلومات الاستخباراتية السرية التي تم لفت انتباه أعضاء اللجنة إليها بأنها "مهمة" ولكنها ليست "سببا للذعر".

كما حث رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على توخي الحذر. وقال للصحفيين في مبنى الكابيتول: "ليست هناك حاجة إلى إنذار عام".

وأضاف: "سنعمل معا على معالجة هذا الأمر، كما نفعل مع كل الأمور الحساسة التي يتم تصنيفها سرية".

من جانبه، أعرب مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عن إحباطه من تصريح تيرنر علنا قبل الإحاطة المقررة الخميس لأعضاء مجلس النواب الأربعة في "مجموعة الثمانية" التي تضم زعماء الحزبين وكبار أعضاء لجنة الاستخبارات.

وقال سوليفان: "أختار القيام بذلك. كل ما يمكنني قوله هو أنني أركز على الذهاب لرؤيته والجلوس معه وكذلك الأعضاء الآخرين في عصابة الثمانية غدا".

وأعلنت روسيا منتصف 2022 عزمها الانسحاب "بعد العام 2024" من محطة الفضاء الدولية التي تضم وجودا دائما لرواد فضائها بالمحطة.

اظهار أخبار متعلقة



ويشكل إنشاء محطة مدارية روسية جديدة أولوية لوكالة روسكوزموس.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القسم الأول من هذه المحطة الروسية الجديدة يتوقع أن يوضع في المدار عام 2027، متعهدا بمواصلة تحقيق إنجازات فضائية رغم النكسات الأخيرة التي عانتها موسكو في هذا المجال.

ويعاني قطاع الفضاء الروسي منذ سنوات من مشاكل في التمويل وفضائح فساد وإخفاقات مثل تحطم المسبار القمري لونا-25 في آب/أغسطس الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل