سياسة دولية

في ذكرى اغتياله الـ59.. مالكوم إكس زار قطاع غزة قبل وفاته وكتب رأيه بالاحتلال

اعتبر مالكوم إكس أن الاحتلال الإسرائيلي "شكل مختلف من الحكم الحديدي"- الأناضول
اعتبر مالكوم إكس أن الاحتلال الإسرائيلي "شكل مختلف من الحكم الحديدي"- الأناضول
تحل الذكرى الـ59 لاغتيال ناشط الحقوق المدنية الأمريكي، مالكولم إكس، هذا العام بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، الذي زاره إكس قبل عام واحد من مقتله في 21 شباط /فبراير 1965.

وكان مالكوم إكس، الذي عرف بدفاعه عن الحقوق المدنية ومناهضته للعنصرية في الولايات المتحدة، كتب مقالا في صحيفة "The Egyptian Gazette" في 17 أيلول /سبتمبر 1964، عقب زيارته إلى قطاع غزة، وبالتحديد مخيم خان يونس، في الخامس من الشهر ذاته.

وتتعرض مدينة خان يونس اليوم لعدوان إسرائيلي وحشي، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

إظهار أخبار متعلقة


وقال مالكوم إكس في مقاله آنذاك؛ إنه في "حال كان الصهاينة الإسرائيليون، يعتقدون أن احتلالهم الحالي لفلسطين العربية هو تحقيق لتنبؤات أنبيائهم اليهود، فإنهم يعتقدون أيضا دينيا أن إسرائيل يجب أن تحقق مهمتها الإلهية في حكم جميع الأمم الأخرى بقضيب من حديد، وهو ما يعني فقط شكلا مختلفا من الحكم الحديدي، وأكثر رسوخا حتى من حكم القوى الاستعمارية الأوروبية السابقة".

وأضاف أن "الصهاينة الإسرائيليين مقتنعون بأنهم نجحوا في تمويه نوعهم الجديد من الاستعمار. ويبدو أن استعمارهم أكثر خيرا وأكثر خيرا، وهو نظام يحكمون به ببساطة عن طريق جعل ضحاياهم المحتملين، يقبلون عروضهم الودية من المساعدات الاقتصادية وغيرها من الهدايا المغرية التي يعلقونها أمام أعينهم".

وذكر أن "السلاح الأول لإمبريالية القرن العشرين هو الدولرة الصهيونية، وأحد القواعد الأساسية لهذا السلاح هي إسرائيل الصهيونية. لقد وضع الإمبرياليون الأوروبيون المتآمرون إسرائيل بحكمة، حيث يمكنها تقسيم العالم العربي جغرافيا، والتسلل وزرع بذور الشقاق بين القادة الأفارقة، وكذلك لفصل الأفارقة عن الآسيويين".

وأشار إلى أن "الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي لفلسطين العربية، أجبر العالم العربي على إهدار مليارات الدولارات الثمينة على التسلح، ما يجعل من المستحيل على هذه الدول العربية المستقلة حديثا التركيز على تعزيز اقتصادات بلدانها، ورفع مستوى معيشة شعوبها".

وشدد على أن "الإمبرياليين يجعلون أنفسهم دائما يبدون بمظهر جيد، ولكن ذلك فقط لأنهم يتنافسون ضد البلدان المستقلة حديثا والمشلولة اقتصاديا، التي أصيبت اقتصاداتها بالشلل بالفعل بسبب المؤامرة الصهيونية الرأسمالية".

إظهار أخبار متعلقة


وبعد نحو 6 عقود على زيارة مالكوم إكس إلى قطاع غزة، يشن الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني أمام أنظار العالم للشهر الخامس على التوالي.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

ولليوم الـ140على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 29 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 69 ألفا بجروح مختلفة.
التعليقات (0)