سياسة عربية

رقم صادم.. السيسي يقدر تكلفة إعمار غزة ويؤكد أن معبر رفح مفتوح 24 ساعة

السيسي يقول إن معبر رفح مفتوح طوال اليوم من الجانب المصري- الأناضول
السيسي يقول إن معبر رفح مفتوح طوال اليوم من الجانب المصري- الأناضول
تحدث رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، عن تكلفة باهظة لإعادة إعمار قطاع غزة، مؤكد أن معبر رفح مفتوح على مدار الساعة.

جاء ذلك بحسب ما ذكره السيسي خلال ندوة للجيش المصري في مركز القاهرة للمؤتمرات شرقي العاصمة.

وقال إنه "طلب تقديرا من مؤسسات الدولة المصرية لتكلفة إعادة إعمار قطاع غزة جراء ما شهده من القصف الإسرائيلي"، مؤكدا أنها "تحتاج 90 مليار دولار".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن "ما حدث في غزة تحد لمصر وللمنطقة بأكملها".

وأضاف السيسي أن "معبر رفح مفتوح على مدار 24 ساعة ونحرص على إدخال المساعدات إلى قطاع غزة".

وتابع: "نقوم بإسقاط المساعدات على قطاع غزة جوا بسبب الصعوبات التي تواجه عمليات إدخالها برا".

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، في بيان، تنفيذ خامس إسقاط جوي لمساعدات على قطاع غزة، ضمن عملية مشتركة مع مصر بدأت في 29 شباط /فبراير الماضي. فيما تعيش غزة نقصا حادا في الغذاء جراء حرب إسرائيلية مستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

اظهار أخبار متعلقة


وتواصل مصر والإمارات بشكل ثنائي، ومصر والأردن والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان، تنفيذ عمليات مشتركة لإسقاط مساعدات غذائية على القطاع.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من السكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، تشن دولة الاحتلال حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، وهو ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".
التعليقات (1)
حسن
السبت، 09-03-2024 04:33 م
طبعا معبر رفح مفتوح فقط للذين يستطيعون الدفع للمافيا على الحدود من عالقين ونازحين وجمعيات خيرية وأكثرها يدخل جيب الخسيسي. امل أن تكون هناك دراسة لتعلم كم بلغ النصب والاحتيال على الثكالى