سياسة عربية

الجيش السوداني يتقدم في أم درمان ويستعيد مبنى الإذاعة والتلفزيون

دعت الأمم المتحدة لوقف القتال في السودان خلال رمضان - (مجلس السيادة السوداني)
دعت الأمم المتحدة لوقف القتال في السودان خلال رمضان - (مجلس السيادة السوداني)
أعلن الجيش السوداني تقدمه في مدينة أم درمان على حساب قوات الدعم السريع المتمردة، التي سيطرت على المقر منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل/ نيسان 2023.

ووصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، إلى أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، بعد ساعات من إعلان الجيش استعادته مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية من قوات الدعم السريع.

وأفاد مجلس السيادة، في بيان مقتضب، بأن البرهان الذي يتولى منصب القائد العام للجيش "وصل إلى مدينة أم درمان".

اظهار أخبار متعلقة




ونشر المجلس على صفحته الرسمية بفيسبوك صورا لوصول البرهان إلى أم درمان، التي تكررت زيارته لها في الآونة الأخيرة، انطلاقا من المقر المؤقت للحكومة السودانية بمدينة بورتسودان شرقي البلاد.

وتتواصل الحرب في السودان منذ 15 نيسان/ أبريل الماضي بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مخلفة نحو 13 ألفا و900 قتيل، وما يزيد على 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

على جانب آخر، قال الفريق أول ركن ياسر العطا، مساعد القائد العام للجيش السوداني، إنه لن تكون هناك هدنة في السودان خلال شهر رمضان ما لم تغادر قوات الدعم السريع شبه العسكرية المواقع المدنية.

اظهار أخبار متعلقة



جاء ذلك في بيان صدر بعد إعلان الجيش تقدم قواته في أم درمان، ودعوة مجلس الأمن الدولي إلى هدنة في رمضان.

وأشار العطا في البيان، الذي صدر على قناة الجيش الرسمية على تطبيق تيلغرام، واستند إلى تصريحات أدلى بها هو نفسه يوم السبت في ولاية كسلا، إلى أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في رمضان ما لم تلتزم قوات الدعم السريع بالتعهد الذي قطعته على نفسها في أيار/ مايو  الماضي في المحادثات التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة في جدة بالانسحاب من المنازل والمرافق العامة.

وجاء في البيان أيضا أنه يجب ألّا يكون لمحمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، المعروف باسم حميدتي، أو لأسرته أي دور سياسي أو عسكري في السودان في المستقبل.
التعليقات (0)