صحافة دولية

جيرمي كوربن ينتقد الساسة في بريطانيا لدعمهم الحرب على غزة

انتقد كوربين عدم الدعوة الجدية من بريطانيا لوقف الحرب في غزة - الأناضول
انتقد كوربين عدم الدعوة الجدية من بريطانيا لوقف الحرب في غزة - الأناضول
قال زعيم حزب العمال السابق، جيرمي كوربن، إن قادة بريطانيا مصممون على ما يبدو على منح الحرب فرصة، وإن تعطشهم للحرب والنزاع يعرض حياة الجميع للخطر.

وتابع كوربن في مقاله بصحيفة "الغارديان"، بأن دعاة السلام في فلسطين واليمن والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية يتم تجاهلهم، لكنه ذكرهم بحكم التاريخ على دعاة الحرب ومشعلي النزاعات.

وأشار في البداية لما كتبه كريستوفر كلارك في كتابه "المسرنمون" أو الذين يحدثون أنفسهم وهم نيام "كان أبطال عام 1914 يتحدثون وهم نيام، يراقبون ولكنهم لا يرون، تلاحقهم الأحلام، لكنهم أعموا نظرهم عن واقع الرعب الذي كانوا سيجلبونه على العالم".

واستعاد كلارك قصة اندلاع أول حرب عالمية. وقدم خريطة لعالم أبهرته الإمبريالية والرهاب، لكنه رفض تحميل قوة بنفسها المسؤولية، بل شرح الطريقة التي ضيق فيها الساسة منظور السلام من خلال خطوات متعثرة والسير نياما إلى الكارثة العالمية، التي خلفت حوالي 20 مليون قتيلا.

اظهار أخبار متعلقة



ويقول كوربن: "اليوم، يتعثر القادة السياسيون مرة أخرى من أزمة إلى أخرى، في محاولة لإقناع أنفسهم أن الحرب هي الحل الوحيد. والفرق الوحيد اليوم هي أنهم لا يمشون نياما نحو الحرب، بل يسيرون إليها بأعين مفتوحة على اتساعها". فعلى مدى أشهر تظاهر الملايين حول العالم من أجل وقف إطلاق النار واحتجاجا على خسارة الأرواح ودوامة العنف ومنع التصعيد الأوسع، و"تم تجاهلنا وشيطنتنا".

 وأشار إلى الهجوم الصاروخي الذي شنته إسرائيل على إيران في الأسبوع الماضي، في نزاع يتسع بشكل سريع حول الشرق الأوسط، وحتى من دون تورط لاعبين كبار في المواجهة، فإن التداعيات البيئية والاقتصادية والبشرية للنزاع بين إيران وإسرائيل ستكون كارثية على كل العالم.

و"لسنا بحاجة لتخيل أسوأ السيناريوهات من أجل وضع الكوابح. ففي الوقت الذي وسعت فيه إسرائيل خياراتها للرد على هجمات إيران في 14 نيسان/ أبريل، لم تتوقف القنابل عن السقوط على الفلسطينيين في غزة. وعلى مدى الأشهر الماضية، أجبر البشر على تحمل مستوى من الرعب الذي يجب أن يعيش معنا وللأبد، فقد تم محو عائلات بأكملها، وسيعاني الناجون من مشاكل عقلية وعلى مدى الأجيال القادمة.

 وتم هدم أحياء بكاملها، واضطر الأطباء إلى بتر الأطراف من دون تخدير، ووسط الجثث المتعفنة. وجمع الأطفال أوراق الشجر والعصي، واستخدام علف الحيوانات كخبز للنجاة. وإن لم تكن الإبادة الجماعية للفلسطينيين أسوأ السيناريوهات، فما هو إذا السيناريو الأسوأ".

وأضاف: "في تشرين الأول/ أكتوبر، حذر الكثيرون منا أننا نشهد بداية إبادة غزة وسكانها، وناشدنا القادة السياسيين ومن الجانبين شجب جرائم الحرب التي ترتكب أمام أعيننا. وبدأ اليوم بعض القادة السياسيين بالتراجع، خوفا من الناخبين بسبب مواقفهم غير الإنسانية،
ولو كانت لديهم ذرة من النزاهة لبكوا على 33,000 فلسطيني قتلوا وحرموا من الطعام أو ماتوا تحت الأنقاض؛ بسبب جبنهم الأخلاقي والسياسي".

اظهار أخبار متعلقة



وقال كوربن إن أطفال المدارس يتعلمون فيها عن أسوأ الجرائم التي ارتكبت ضد الإنسانية، ويطلب منهم التفكير حول ما إن كانت هناك طريقة لمنع حدوثها. ويتعلم الأطفال أسماء الساسة الذين دعموا وصادقوا على هذه الجرائم.


وفي المستقبل القريب، ستضفي كتب التاريخ العار على من كانت لديهم فرصة لوقف هذه المجزرة واختاروا التصفيق بدلا من ذلك، وسيتم تذكرهم للأبد؛ بسبب عجزهم عن التعامل مع حياة الإسرائيليين والفلسطينيين على قدم المساواة. وسيتم تذكرهم لفشلهم بمنع الإبادة الجماعية". وبعد الرعب، نحن بحاجة لساسة لديهم القدرة والاستعداد لخفض التصعيد وتسهيل الدبلوماسية، إلا أن تعطشهم للحرب يعرض حياتنا للخطر.

و"كان بإمكان حكومتنا الدعوة لوقف إطلاق النار منذ البداية، لكنها قامت بدلا من ذلك بتعبيد الطريق نحو التصعيد، وشنت غارات جوية ضد اليمن، الذي يعد من أفقر البلاد في العالم، كما ضاعفت من سياسة تصدير الأسلحة لإسرائيل وغذت صناعة السلاح العالمية التي تتربح من الموت. كل هذا دعم من مسؤولي صاحب الجلالة، الحزب المعارض، حيث عبر عن استمرار في السياسة غير المتناسقة واللاأخلاقية، التي تعامل بعض الناس كمدنيين أبرياء، وآخرين كضحايا جانبيين".

وقال كوربن إن الكثيرين واصلوا الاحتجاج ضد قتل الأبرياء في فلسطين، وسيذهبون يوم السبت في مظاهرة وطنية جديدة، و"سنواصل التظاهر من أجل وقف إطلاق النار، وللطريق الوحيد للسلام العادل والدائم، وهو وقف احتلال فلسطين. ويدفعنا الأمل وليست الكراهية. والمتظاهرون معنا هم من كل الأعمار والأديان والمستويات الاجتماعية، توحدهم رغبة وقف المعاناة الإنسانية. ونحن جزء من حركة واسعة تريد نهاية لكل الحروب، في أوكرانيا واليمن والسودان وباباو الغربية وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأماكن أخرى". وقال: "قضى الكثيرون منها حياتهم كلها في الدفاع عن حقوق الإنسان للجميع وفي كل مكان، وفي مواجهة معارضة كبيرة. ويعرف نقادنا هذا. وما يعارضونه هو رغبتنا ببناء عالم متساو ومستدام للجميع".

 ويختم مقالته بالقول: "الأمن الحقيقي لا يكون من خلال تدمير جارنا، بل من خلال التعامل معه، وأن يكون لديك ما يكفي من الطعام على الطاولة وسقف فوق رأسك، وكرة أرضية مستدامة. وربما تفاخر القادة السياسيون بالشوفينية السياسية، لأن أطفال شخص آخر سيدفعون الثمن، والحقيقة هي أن تعطشهم للحرب يعرض حياتنا جميعا للخطر. لو كان الساسة يهتمون بإرثهم الذي سيخلفونه وراءهم، فإنهم بحاجة لمساءلة أنفسهم: لو فشلوا في تعبيد الطريق للسلام، فمن سيتذكرهم".
التعليقات (0)

خبر عاجل