سياسة دولية

نعمت شفيق تمهل طلبة جامعة كولومبيا لإنهاء اعتصامهم.. هددتهم بالفصل

هددت نعمت شفيق الطلبة بالفصل من الجامعة في حال لم يفضوا اعتصامهم- الأناضول
هددت نعمت شفيق الطلبة بالفصل من الجامعة في حال لم يفضوا اعتصامهم- الأناضول
هددت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، الاثنين، الطلبة المعتصمين، محددة مهلة لهم لإزالة الخيم التي نصبوها.

وقالت نعمت إن المحادثات التي استمرت أياما بين الطلاب المنظمين للاحتجاج والقادة الأكاديميين لم تفلح في كسر الجمود فيما يتعلق بالخيام التي نصبها المحتجون على العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأضافت نعمت في بيان أن جامعة كولومبيا لن تسحب استثماراتها في الأصول التي تدعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو مطلب رئيسي للمحتجين، لكنها عرضت الاستثمار في الصحة والتعليم في غزة وتحسين الشفافية بخصوص الممتلكات الاستثمارية المباشرة التابعة للجامعة.

كما هددت نعمت شفيق الطلبة بالفصل من الجامعة في حال لم يفضوا اعتصامهم.

ونشر المحتجون نسخة من رسالة التحذير التي وصلتهم من الجامعة صباح اليوم الاثنين عبر الإنترنت.

وجاء في الرسالة، التي أرسلتها الجامعة إلى جانب البيان، أن الطلاب الذين سيرفضون مغادرة الخيام بحلول الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، والتوقيع على نموذج يقر بمشاركتهم في الاحتجاج سيفصلون ولن يكون بمقدورهم إكمال الفصل الدراسي في وضع جيد.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء في الرسالة، التي أكد متحدث باسم الجامعة أنها حقيقية، أن الطلاب الذين وقعوا على النموذج وغادروا المنطقة اليوم الاثنين سيظلون تحت "المراقبة التأديبية" حتى حزيران/ يونيو 2025 أو لحين تخرجهم، أيهما أقرب.

ويرفض المتظاهرون إنهاء احتجاجهم قبل تلبية ثلاثة مطالب، سحب الاستثمارات والشفافية فيما يتعلق بالشؤون المالية للجامعة، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين خضعوا لإجراءات تأديبية بسبب دورهم في الاحتجاجات.

وانتقد عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومراقبين من خارج الجامعة نعمت بسبب استدعائها شرطة نيويورك لإنهاء الاعتصام، وهو ما أدى إلى اعتقال أكثر من 100 شخص.

وتسببت قرارات نعمت شفيق العدائية تجاه الطلبة، باتساع رقعة الاحتجاجات لتشمل جل الجامعات الأمريكية.


التعليقات (0)

خبر عاجل