حقوق وحريات

تخوف إسرائيلي من تحول الجامعات الأوروبية إلى "معاقل" مؤيدة للفلسطينيين

أجواء العداء للاحتلال في الجامعات الأوروبية لا تقتصر على المظاهرات والاحتجاجات- إكس
أجواء العداء للاحتلال في الجامعات الأوروبية لا تقتصر على المظاهرات والاحتجاجات- إكس
ما زالت أصداء المظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها الجامعات والمؤسسات التعليمية الأوروبية تترك آثارها في أوساط دولة الاحتلال، التي لا تتردد في إعلان تخوفها مما تصفه "كابوس" تحول هذه المؤسسات إلى معاقل مؤيدة للمقاومة الفلسطينية، وداعمة لها، ليس على صعيد الطلاب فحسب، بل وأعضاء هيئة التدريس أيضاً المتعاطفين مع فلسطين، الذين يشاركون في فعاليات ومخيمات احتجاج ضد الاحتلال الإسرائيلي.

كينان ليدور، وهو مراسل موقع "زمن إسرائيل" لشؤون التعليم، قال إن "الأسابيع الأخيرة شهدت أحداثا لا تحصى في الجامعات الأوروبية التي أظهرت معاداة لإسرائيل، وما زال أنصارها هناك مصدومين من السرعة والشدّة التي اندلعت بها هذه الكراهية في الجامعات بجميع أنحاء القارة وخارجها للاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك المنظمات الداعمة للمقاومة في الجامعات وخارجها".

وأوضح أن الأمر "زاد من الإجراءات المناهضة لإسرائيل من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس، لسنوات عديدة، وبعد أن كانت كلمات التحريض ضدها تُصنف بأنها معادية للسامية، فإنها اليوم باتت جزءًا من الثقافة اليومية للجامعيين الأوروبيين".

وأضاف ليدور، في تقرير مطول ترجمته "عربي21" أن "أنصار إسرائيل باتوا يخافون اليوم من إظهار مواقفهم المؤيدة لها في الجامعات الأوروبية، رغم اعتقال الشرطة في عدد من الدول الأوروبية لعشرات الناشطين المناهضين لإسرائيل في مخيمات الاحتجاج المنتشرة في عدد من العواصم، لا سيما في هولندا، حيث أصبح التحريض ضد إسرائيل عالميًا".

وتابع بأن "التحريض ضدها الذي شهدته جامعة أمستردام في الأشهر الأخيرة جزء من حملة عالمية من التحريض ضدها، وتجد طريقها في مخيمات احتجاج أقامها المئات وأحيانا آلاف الطلاب داخل وخارج الحرم الجامعي، ما يدفع الشرطة إلى مداهمتها، وتفريق المشاركين بها سلمياً". 

وأشار إلى أن "ما شهدته الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، ربما فاجأ نظيراتها الأوروبية، ما زاد من حدتها وانتشارها هناك، حتى إن مؤيدي إسرائيل المنتشرين في جميع أنحاء أوروبا، اكتشفوا أنهم لم يكونوا مستعدين لهذا الواقع الجديد في الحرم الجامعي بعد أحداث السابع من أكتوبر، واندلاع العدوان على غزة، سواء من خلال مهاجمة المحاضرين المؤيدين للاحتلال في قلب الحرم الجامعي، أو توجيه اتهامات لهم خلال المحاضرة بأنهم "قتلة أطفال"، وهو أحد الشعارات السائدة في الجامعات الغربية، بجانب الدعوات لجعل الانتفاضة عالمية، و"من النهر إلى البحر ستتحرر فلسطين".

اظهار أخبار متعلقة


وأردف بأن "معاداة الصهيونية في الجامعات الغربية باتت سلوكا رائجا في الآونة الأخيرة، وصولا إلى الحدّ من تحركات أنصارها في الجامعات الأوروبية، ومنعهم من إلقاء المحاضرات، ما يعني زيادة التعبئة المناهضة لإسرائيل، من خلال تكثيف المشاركة في الأحداث والمحاضرات في الحرم الجامعي الرافضة للحرب على غزة".

وأكّد أن هذا "هو ما يعني تزايد العداء تجاه إسرائيل في حربها ضد حماس، من خلال تغيّر المزاج الطلابي العام، وعدم شعور أنصار إسرائيل بالأمان، بل إن العديد من الطلاب اليهود توقفوا عن الذهاب إلى حرم جامعة أمستردام، وهي مؤسسة للتعليم العالي تحظى بشعبية كبيرة بين أعضاء هيئة التدريس اليهود في هولندا". 

ونقل عن مارك سالومون، وهو عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة أمستردام، أنه "رغم توقعه بانتشار التحريض المناهض لإسرائيل في الولايات المتحدة، وانتقاله إلى أوروبا، لكنه لم يتوقع أن تصل المشكلة إلى هذا الحدّ، وذلك استنادا لما نشرته مجلة هولندية من تحليل للوضع في الجامعات الهولندية هذا الشهر".

وقال: "اكتشفت أن الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الجامعات الأمريكية، خاصة في كولومبيا وكاليفورنيا، ألهمت نظيراتها الأوروبية، ما دفع الطلاب إلى محاكاة رفاقهم في النصف الغربي من الكرة الأرضية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، زعم التقرير أن "أجواء العداء للاحتلال في الجامعات الأوروبية لا تقتصر على المظاهرات والاحتجاجات، بل إنها تصل إلى وجود منظمات ومؤسسات مجتمع مدني تعمل في العواصم الأوروبية منذ سنوات، وباتت مع مرور الوقت داعمة لحماس، وتتلقى تشجيعًا من أوساط كثيرة تدعمهم، كما هو الحال في معهد العلوم السياسية في باريس والعديد من الجامعات الغربية الأخرى".
التعليقات (0)