المرأة والأسرة

" سخر من الإسلام".. محكمة مصرية تقضي بحبس "يوتيوبر" يدعو للإلحاد (شاهد)

المتهم كوّن "غروب الملحدين" وبث خلاله فيديوهات تسخر من الدين بحسب البلاغ- فيسبوك
المتهم كوّن "غروب الملحدين" وبث خلاله فيديوهات تسخر من الدين بحسب البلاغ- فيسبوك
أصدرت محكمة مصرية، حكما بحبس اليوتيوبر شريف جابر، 5 سنوات، لاتهامه بنشر فيديوهات تزدري الدين الإسلامي وتحرض على الإلحاد.

وقضت محكمة جنح الإسماعيلية، بالسجن المشدد 5 سنوات على اليوتيوبر في القضية رقم 3391 لسنة 2024، جنح الإسماعيلية، وذلك لاتهامه بنشر فيديوهات تحرض على الإلحاد وتزدري الدين الإسلامي.

وقالت المحكمة إن فيديوهات جابر فيها تطاول على الذات الإلهية، وسخرية من الدين الإسلامي، وهو ما يجرمه الدستور والقانون في مصر وفقا لنصوص المواد 98، و160، و161 من قانون العقوبات.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب وسائل إعلام محلية، فإنه تقدم أحد المحامين ويدعى الهيثم سعد، ببلاغ للنائب العام اتهم فيه المدون شريف جابر بازدراء الأديان وإنكار ما هو قطعيّ الثبوت من الدين، واستهزائه بالذات الإلهية والنبي محمد.

وأكد في البلاغ أن المتهم كون "غروبـا" على "فيسبوك" سماه "الملحدين" وبث من خلاله فيديوهات تحمل آراء تسخر من الدين ويُنكر فيها وجود الجنة والنار والحساب، ويُستهزأ بيوم القيامة، وهي من الأمور الثابتة في صحيح الدين الإسلامي.

وأكد مقدم البلاغ أن المتهم دأب على بث فيديوهات على الإنترنت فيها ازدراء وسخرية واستهزاء بكل أركان الدين، وأن القانون يجرم هذا الفعل بالقول أو الكتابة للأفكار المتطرفة بقصد الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان.

وأضاف سعد أن "جابر يجاهر بسب الدين الإسلامي، ويتطاول على الله - عز وجل- وأنه يتعمد الإساءة للدين بدعوى حرية الرأي والتعبير، وهو ما أكدته المحكمة في حكمها".

اظهار أخبار متعلقة


واتهم شريف جابر بقيامه بعمل من شأنه إحداث الفعل المجرم قانونًا وسب الدين وازدراء الأديان بما يجب معاقبته بنصوص المواد 98، و160، و161 من قانون العقوبات.



ومن جانبه علق جابر على الحكم من خلال فيديو جديد له واستنكر الحكم عليه، مؤكدا أنه أصبح مطاردا ويتنقل من ومكان إلى آخر بسبب الأحكام التي حكم بها، حيث إن هذا الحكم ليس الأول، حيث قضت محكمة جنح الإسماعيلية في وقت سابق، بحبس جابر لمدة 4 سنوات، ليصل مجموع الأحكام الصادرة بحقه بالحبس إلى 9 سنوات، بحسب قوله.



وألقي القبض على جابر في عام 2018، بتهمة مخالفة آرائه القانون، وبعدها نشر جابر فيديو تحت عنوان "قصة ملحد مسجون"، أشار فيه إلى خروجه من السجن.
التعليقات (0)