سياسة دولية

فتح صناديق الاقتراع في انتخابات جنوب أفريقيا أمام 27 مليون ناخب

هناك أكثر من 27 مليون ناخب مسجلين من بين السكان البالغ عددهم 62 مليون نسمة تقريبا- جيتي
هناك أكثر من 27 مليون ناخب مسجلين من بين السكان البالغ عددهم 62 مليون نسمة تقريبا- جيتي
فتحت مراكز الاقتراع في جنوب أفريقيا الأربعاء، أبوابها لانتخابات عامة يتوقع أن تكون تاريخية، بعد ثلاثة عقود على تأسيس النظام الديمقراطي، ما بعد حقبة الفصل العنصري.

وتم تسجيل حوالي 27 مليون ناخب للمشاركة في الاقتراع، الذي قد يمثّل أول مرة يخسر فيها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الأغلبية المطلقة التي يحظى بها.

ووفقا لأحدث استطلاعات الرأي، فإن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي يواجه خطر فقدان أغلبيته البرلمانية لأول مرة في تاريخه، إذ تفيد الاستطلاعات بأنه سيحصل على ما بين 40 و46 بالمئة من نوايا التصويت، ما من شأنه أن يجبره على تشكيل تحالفات للبقاء في السلطة، لأن البرلمان المنتخب هو الهيئة التي ستختار الرئيس المقبل.

ويسعى حزب "المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية" المعارض للاستفادة من النقمة الشعبية في صفوف الغالبية الفقيرة ضد النخب السياسية، علما بأن الاستطلاعات تمنحه 10 بالمئة من نوايا التصويت.

اظهار أخبار متعلقة


أما التحالف الديمقراطي، أبرز أحزاب المعارضة، فتمنحه الاستطلاعات 25 بالمئة من نوايا التصويت وقد نظّم الأحد في إحدى ضواحي جوهانسبرغ تجمّعه الانتخابي الحاشد الأخير، قبل الاستحقاق تحت شعار "إنقاذ جنوب أفريقيا".

ويختار الناخبون تسعة مشرعين محليين وأعضاء برلمان على مستوى البلاد، سيختارون بدورهم الرئيس المقبل.

وإذا حصل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على أقل من 50 بالمئة من الأصوات على مستوى البلاد فإنه سيضطر للسعي لشريك أو أكثر لتشكيل ائتلاف حاكم، سيكون الأول في 30 عاما منذ أن جاء للسلطة بزعامة نيلسون مانديلا في نهاية الفصل العنصري.

وفتحت مراكز الاقتراع في الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش وتغلق في الـ19:00 بتوقيت غرينتش. وهناك أكثر من 27 مليون ناخب مسجلين من بين السكان البالغ عددهم 62 مليون نسمة تقريبا.

ومن المتوقع أن تبدأ مفوضية الانتخابات في إصدار نتائج جزئية خلال ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع، ولديها سبعة أيام لإعلان النتائج النهائية.

التعليقات (0)

خبر عاجل