سياسة عربية

ليبرمان يتلقى عرضا لشغل وزارة الحرب.. بماذا رد على نتنياهو؟

تولى ليبرمان في أيار/ مايو عام 2016 وزارة الحرب إلا أنّه استقال في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018- جيتي
تولى ليبرمان في أيار/ مايو عام 2016 وزارة الحرب إلا أنّه استقال في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018- جيتي
قال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، إنه تلقى عرضا من رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لتولي منصب وزير الحرب، وذلك في أعقاب ضغوط كبيرة على الحكومة الحالية لإجراء انتخابات مبكرة أو الاستقالة.

وذكر ليبرمان الذي شغل المنصب سابقا، أن عرض نتنياهو جاء في أعقاب تعرضه لضغوط شديدة للغاية، مشددا على أنه "لا يمكن أن يقع في فخ نتنياهو مرتين".

وأضاف ليبرمان قائلا: "الانتخابات بالنسبة لي أفضل (..) هذه الحكومة مشغولة بالبقاء السياسي"، وفق ما أودره موقع "واينت" العبري.

اظهار أخبار متعلقة


والاثنين، دعا ليبرمان خلال اجتماع للكتلة البرلمانية لحزبه، قادة المعارضة إلى "توحيد الجهود وتشكيل غرفة حرب مشتركة للعمل على تغيير الحكومة".

وطرح ليبرمان خيارين: الأول، حكومة بديلة في الكنيست (البرلمان)، والآخر موعد متفق عليه لإجراء انتخابات مبكرة، وفق المصدر ذاته.

كما دعا ليبرمان نواب حزب الليكود (32 مقعدا) بقيادة نتنياهو، إلى الانشقاق والانضمام إليه.
وسبق أن هاجم ليبرمان رئيس نتنياهو مرارا، قائلا: "الحكومة الإسرائيلية وصلت إلى نهايتها"، و"التخلص من نتنياهو يمثل مكافأة للإسرائيليين".

وليبرمان اليميني المتطرف ترأس منصب وزير خارجية دولة الاحتلال منذ آذار/ مارس 2009 في حكومة نتنياهو قبل أن يقدم استقالته في أيار/ مايو 2015 مؤكدا حينها أنه لن يشارك في الحكومة المقبلة على إثر خلافات مع نتنياهو.

ولكن في أيار/ مايو عام 2016 عين ليبرمان كوزير للحرب، إلا أنّه استقال في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.

اظهار أخبار متعلقة


خلافات نتنياهو وغالانت
وتشهد العلاقة بين نتنياهو ووزير حربه الحالي يوآف غالانت توترا واتهامات متبادلة بالفشل، على إثر هجوم طوفان الأقصى، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقد نشب الأسبوع الماضي سجال كلامي علني غير مسبوق بينهما حول إدارة قطاع غزة بعد الحرب.

وقبل الهجوم الشهير، أقال نتنياهو غالانت ومن ثم تراجع عن قراره، في أعقاب احتجاجات ضد القرار.

التعليقات (0)