سياسة دولية

صفقة طائرات جديدة للاحتلال.. 25 مقاتلة “F35” من الولايات المتحدة

الصفقة تتضمن تسليم الاحتلال من 3 إلى 5 طائرات كل عام- جيتي
الصفقة تتضمن تسليم الاحتلال من 3 إلى 5 طائرات كل عام- جيتي
أعلن وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الثلاثاء، عن توقيع صفقة بثلاثة مليارات دولار مع الولايات المتحدة لشراء 25 طائرة من مقاتلات اف-35 المتطورة التي تصنّعها لوكهيد مارتن، على أن يبدأ تسليمها عام 2028، كسرب ثالث في الجيش.

وأضاف غالانت: "في توقيت يسعى فيه بعض من خصومنا لتقويض روابطنا مع أكبر حليف لنا، نعزز تحالفنا".

وزعم: "هذا الأمر يوجّه رسالة قوية لأعدائنا في المنطقة".

ووفقا لوزارة حرب الاحتلال الإسرائيلي فإن هذه الصفقة ترفع عدد مقاتلات اف-35 في أسطولها إلى 75 طائرة.



اظهار أخبار متعلقة



وجاء في البيان: "سيبدأ تسليم الجيش الإسرائيلي المقاتلات في العام 2028 بمعدل ثلاث إلى خمس مقاتلات في العام".

وفي أيار/مايو 2018 أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن إسرائيل أصبحت أول دولة تستخدم مقاتلات اف-35 في قتال.

وجرى الحديث عن الصفقة أول مرة في كانون الثاني/يناير الماضي، حيث كشفت القناة 12 العبرية تفاصيل صفقة أسلحة أمريكية ضخمة لدولة الاحتلال التي تشن عدوانا واسعا على قطاع غزة، تستخدم فيه أسلحة أمريكية فتاكة ومدمرة.

 وقالت القناة، إن صفقة الأسلحة تتضمن تزويد "إسرائيل" بثلاثة أسراب من الطائرات المختلفة، وهي (25) طائرة من نوع F 35 و(25) طائرة من نوع F15، ومروحيات من نوع أباتشي عددها (12)، والآلاف من قطع الذخيرة.

وأرسلت الولايات المتحدة آلاف الأطنان من الذخائر والأسلحة على متن المئات من طائرات الشحن، والسفن المحملة بالأسلحة لدولة الاحتلال منذ العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ومنتصف أيار/مايو الماضي، نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مصدرين في الكونغرس قولهما، إن "إدارة جو بايدن بدأت، المراحل الأولى المتعلقة بصفقة أسلحة جديدة محتملة لإسرائيل بقيمة مليار دولار".

وشرعت وزارة الخارجية في مناقشات مع لجنتي الشؤون الخارجية والعلاقات الخارجية بمجلس النواب حول الصفقة المحتملة، فيما لم يحدد جدول زمني للوقت الذي سيتم فيه إخطار الكونغرس رسميا بعملية البيع.

اظهار أخبار متعلقة



وأكد مصدر في الكونغرس للشبكة، أن صفقة الأسلحة الجديدة المحتملة البالغة قيمتها مليار دولار ستشمل ذخيرة دبابات بقيمة 700 مليون دولار، و500 مليون دولار لمركبات تكتيكية، و60 مليون دولار لقذائف الهاون.

وسبق أن نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا عن مناقشات الإدارة مع الكونغرس حول الصفقة.

وبينت "سي أن أن"، أن الأسلحة لن تصل إلى دولة الاحتلال في وقت قريب، كما أنه يتعين إخطار الكونغرس رسميا بعملية البيع والحصول على موافقته، وهو أمر قد يستغرق سنوات.
التعليقات (0)