سياسة دولية

تكرر ظهور "علامات الضعف" على الرئيس الأمريكي.. شهور قليلة على الانتخابات

عندما التقى بايدن قادة الكونغرس في كانون الثاني/ يناير الماضي تحدث بهدوء شديد لدرجة أن بعض الناس واجهوا صعوبة في سماعه- جيتي
عندما التقى بايدن قادة الكونغرس في كانون الثاني/ يناير الماضي تحدث بهدوء شديد لدرجة أن بعض الناس واجهوا صعوبة في سماعه- جيتي
تكررت "علامات الضعف" التي تظهر باستمرار على الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن هذه المرة خلال اجتماعات خاصة مع المشرعين في الكونغرس، حيث لا يزال عمره وقدرته العقلية موضع تساؤل قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ويعد بايدن (81 عاما) هو أكبر من يتولى الرئاسة سنا ويواجه شكوكا من الناخبين والمشرعين الجمهوريين بشأن قدرته على القيام بمهمته، حسب ما جاء في تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، التي تحدثت مع 45 مشرعا ومسؤولا إداريا حول الأداء العقلي للرئيس.

وعندما التقى بايدن مع قادة الكونغرس في كانون الثاني/ يناير الماضي للتفاوض على اتفاق لإرسال تمويل إضافي إلى أوكرانيا، تحدث بهدوء شديد في بعض الأحيان لدرجة أن بعض الناس واجهوا صعوبة في سماعه، حسبما قال خمسة أشخاص مطلعين على الاجتماع للصحيفة الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


وقرأ الرئيس من الملاحظات لتوضيح النقاط، وتوقف عن الكلام لفترات طويلة من الوقت، بل وأغمض عينيه لفترة طويلة لدرجة أن بعض الأشخاص في الاجتماع تساءلوا عما إذا كان قد نام.

وفي شباط/ فبراير، عندما التقى مع رئيس مجلس النواب مايك جونسون، قال بايدن إن التغيير الأخير في سياسة إدارته والذي عرض بعض مشاريع الطاقة الكبرى للخطر كان مجرد دراسة، وكان جونسون يشعر بالقلق من أن الرئيس نسي تفاصيل سياسته.

وفي العام الماضي، عندما كان بايدن يتفاوض مع الجمهوريين في مجلس النواب لرفع سقف الديون، بدا أن سلوكه وتحكمه في التفاصيل يتغير من يوم إلى آخر، حسبما قال رئيس مجلس النواب آنذاك كيفن مكارثي واثنان آخران مطلعان على المحادثات.

فقد بدا حادا في تبادلاته العفوية مع الجمهوريين في أحد الأيام، وتمتم وبدا وكأنه يعتمد على الملاحظات في أيام أخرى.

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، رفض مسؤولو البيت الأبيض العديد من روايات الأشخاص الذين التقوا بالرئيس أو تم إطلاعهم على تلك الاجتماعات، قائلين إن مثل هذه الانتقادات كانت بدافع السياسة الحزبية.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس: "لقد أوضح الجمهوريون في الكونغرس والقادة الأجانب وخبراء الأمن القومي غير الحزبيين بكلماتهم الخاصة أن الرئيس بايدن زعيم ذكي وفعال وله سجل عميق من الإنجازات التشريعية".

وأضاف بيتس: "الآن، في عام 2024، يطلق الجمهوريون في مجلس النواب ادعاءات كاذبة كتكتيك سياسي يتناقض بشكل قاطع مع التصريحات السابقة التي أدلوا بها أنفسهم وزملاؤهم".
التعليقات (0)