علوم وتكنولوجيا

لأول مرة.. القيمة السوقية لشركة "إنفيديا" تتجاوز 3 تريليونات دولار

من زيادة الطلب العالمي على الشرائح الإلكترونية ازدادت القيمة السوقية لشركة إنفيديا - جيتي
من زيادة الطلب العالمي على الشرائح الإلكترونية ازدادت القيمة السوقية لشركة إنفيديا - جيتي
ارتفع سهم شركة إنفيديا الأمريكية، المتخصصة في صناعة الشرائح الإلكترونية، الأربعاء، إلى مستوى قياسي جديد، ودفع القيمة السوقية للشركة فوق 3 تريليونات دولار، لأول مرة على الإطلاق، بدعم من التوقعات القوية بشأن الجيل القادم من رقائق الذكاء الاصطناعي.

 وارتفع السهم بنسبة 4.95% إلى 1221.82 دولارا، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، ما دفع القيمة السوقية للشركة عند 3.006 تريليون دولار، متجاوزة "آبل" التي بلغت قيمتها 3.005 تريليون دولار. 

وصلت القيمة السوقية لشركة إنفيديا فوق 3 تريليونات دولار، لتصبح ثالث شركة في التاريخ تصل إلى هذه القيمة، بعدما ارتفع سهمها بنحو 3224% خلال 5 سنوات، لكن سبقها إليها في السوق الأمريكي "آبل" في يناير عام 2022، ثم "مايكروسوفت" في يناير 2024.

اظهار أخبار متعلقة




وبرجع السبب في هذه الزيادة الحادة وغير المسبوقة في قيمة سهم شركة إلى الدور الذي تؤديه الشرائح التي تنتجها الشركة في تشغيل الذكاء الاصطناعي بشكل يهدد بتعطيل تقريبا كل الصناعات الرئيسية.

 وجاء ارتفاع السهم أيضًا، بعدما كشف الرئيس التنفيذي لشركة تسلا٬ الملياردير إيلون ماسك٬ عن معلومات حول عمليات الشراء المخطط لها من قبل شركة صناعة السيارات لمنتجات صانعة الرقائق.

 كما تأتي المكاسب مع قرب موعد تقسيم السهم بنسبة 10 إلى 1 هذا الأسبوع، وبعد إعلان الرئيس التنفيذي للشركة جينسن هوانج٬ عن خطط لطرح شريحة "بلاكويل ألترا" في عام 2025، ومنصة "روبين" من الجيل التالي في عام 2026.

تسيطر إنفيديا حاليا على نحو 80% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، وأن هناك طلبا واسعا على هذه الشرائح التي تصل قيمة الواحدة منها إلى عشرات الآلاف من الدولارات.  

اظهار أخبار متعلقة




 وارتفع سهم إنفيديا بنسبة 135% منذ بداية هذا العام وحتى إغلاق الثلاثاء الماضي، مقارنة بارتفاع بنسبة 11% لمؤشر "إس آند بي 500" وارتفاع بنسبة 12% لمؤشر "ناسداك المركب" خلال نفس الفترة.

يذكر أن قيمة الشركة بلغت تريليون دولار في صيف عام 2023، وارتفعت إلى تريليوني دولار في فبراير/شباط من العام الجاري.

ولا تصنّع الشركة الرقائق الخاصة بها، بل تلجأ إلى شركات متخصصة، وعلى رأسها شركة (تي. سي. إم. سي) التايوانية، وهي شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم