صحافة إسرائيلية

جنرال إسرائيلي: قرار نتنياهو بمهاجمة حزب الله سيجلب دمارا وعواقب وخيمة

قال اللواء إسحاق بريك: "لا يمكننا الدخول في حرب إقليمية"- إكس
قال اللواء إسحاق بريك: "لا يمكننا الدخول في حرب إقليمية"- إكس
حذر الجنرال الإسرائيلي اللواء إسحاق بريك، من عواقب وخيمة بحال قرر بنيامين نتنياهو مهاجمة حزب الله اللبناني، مؤكدا أن مثل هذا القرار سيجلب لتل أبيب حربا إقليمية وستشهد مشاركة إيرانية أيضا.

ونقلت صحيفة "عروتس 7" الإسرائيلية عن بريك قوله: "نحن نواجه هزيمة استراتيجية لم نعهدها منذ قيام الدولة (..)، حرب غزة فقدت معناها وهي مستمرة بسبب مصلحة واحدة لنتنياهو، وتتمثل في بقائه بالسلطة".

وذكر بريك الذي تحدث في مقابلة مع إذاعة 103 إف العبرية، ترجمتها "عربي21" أن "نتنياهو يستمر في "كذبة" الاستمرار في الحرب حتى إسقاط حماس وإعادة الأسرى. ما يحدث في غزة لا يُعقل. فقدنا في المناورات أكثر من 200 جندي وآلاف الجرحى، بعد أن سيطرنا على 80 بالمئة من الأراضي، ومن ثم أخرجوا القوات من المنطقة".

وتابع: "لا يوجد من يستبدل الجنود الذين خرجوا. عندما نخرج من وندخل إلى نفس الأماكن التي كنا فيها، تعيد حماس تعزيز قوتها وهكذا فإنه من المستحيل تدميرهم وفي هذا الإنهاك".

اظهار أخبار متعلقة


وأورد اللواء في نفس المقابلة أنه "على مدى 20 عامًا قمنا بتقليص الجيش إلى حجم لا يستطيع حتى هزيمة حماس. حتى ننتصر يجب السيطرة والبقاء في المنطقة عامًا آخر، من أجل استبدال حكم حماس في غزة، وسحقهم حتى النهاية ثم التفكير إذا كان بالإمكان للجيش الخروج من هناك".

وذكر اللواء بريك أنه "كان يجب مهاجمة غزة ورفح في الأسبوع الأول من الحرب عندما كان العالم معنا. حينها كان بإمكاننا توجيه ضربة قاصمة، واليوم أصبح ذلك مستحيلاً. ما يحدث اليوم في رفح إذلال لا يفهمه الجمهور. نحن على المسار التصاعدي، نحن لا نتحارب حقًا مع حماس، يقومون بتفخيخ المنطقة، نقاتل نعم، لكن لا نصل إلى كل الأنفاق. يجب الحفر على عمق 50 متراً، المصريون لا يريدون التعاون. أتحدث مع الجنود، ويقولون إنهم لا يرون مقاتلي حماس. لا يوجد أي جدوى لما يحدث هناك".

وأشار اللواء إلى مسألة وضع إسرائيل في القائمة السوداء موضحًا أنه "الآن وبعد ثمانية أشهر فقدنا دعم العالم، لقد وُضعنا في القائمة السوداء مع حماس، في مجموعة أوامر اعتقال وحظر اقتصادي، وقد حصلنا على ذلك بجدارة".

وفي حديثه عن الجبهة الشمالية، قال اللواء إسحاق بريك: "لا نعرف كيف نوقف صواريخ ومسيرات حزب الله، لا يمكننا الدخول في حرب إقليمية تطلق علينا آلاف الصواريخ بدلاً من العشرات يوميًا. من يتجوّل في مستوطنات الشمال يصعق مما يرى. من سيقرّر شنّ هجوم ضد حزب الله سيجلب حربًا إقليمية ستشارك فيها إيران، وستكون هذه أول مرة في تاريخ إيران التي تطلق فيها علينا صواريخ، لكن هذه المرة ستكون بالآلاف، وسنواجه دمار الدولة". وأضاف: تحدثت مع نتنياهو ستّ مرات، آخرها قبل شهرين ونصف. واليوم، قرار نتنياهو وغالانت بمهاجمة حزب الله سيجلب دمارًا للدولة".
التعليقات (0)