سياسة عربية

العاهل الأردني سيناقش مع ماكرون "الضرورة الملحة" لوقف الحرب بغزة

احتفل عاهل الأردن خلال الشهر الجاري باليوبيل الفضي، الذكرى الـ 25 لتسلمه السلطة- بترا
احتفل عاهل الأردن خلال الشهر الجاري باليوبيل الفضي، الذكرى الـ 25 لتسلمه السلطة- بترا
يصل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى فرنسا الاثنين، لمناقشة الوضع في غزة و"الضرورة الملحة" لوقف إطلاق النار خلال مأدبة غداء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وقالت الرئاسة الفرنسية السبت: "سيتناول زعيما الدولتين الضرورة الملحة للغاية لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، من دون تأخير، والذي يضمن في النهاية حماية جميع المدنيين ودخول المساعدات بكميات كبيرة بشكل عاجل".

وأضافت أن ماكرون وعبد الله الثاني "سيذكّران بأن إطلاق سراح الرهائن، ومن بينهم اثنان من مواطنينا، يمثل أولوية مطلقة".

اظهار أخبار متعلقة


وخلال مأدبة الغداء التي تشارك فيها زوجة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون والملكة رانيا، سيتم أيضا التطرق إلى "إيصال المساعدات الإنسانية بكميات كبيرة إلى سكان غزة، في إطار استمرار عمليات التعاون القائمة بالفعل".

وكان ماكرون قد استقبل عبد الله الثاني في شباط/ فبراير الماضي، وأكد الرئيس الفرنسي عقب اللقاء أن "الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس من المحرمات بالنسبة الى فرنسا".

ويأتي ذلك بينما أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد إبسوس، أن اليمين المتطرف وحلفاءه اليمينيين يتصدرون نوايا التصويت في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا بنسبة 35.5 بالمئة، يليهم تكتل الجبهة الشعبية اليساري الجديد بـ 29.5 بالمئة، وبفارق كبير عن معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون 19.5 بالمئة فقط.

ويأتي الجمهوريون الذين لم ينضموا إلى التحالف بين رئيسهم إريك سيوتي واليمين المتطرف، في المركز الرابع مع 7 بالمئة من نوايا التصويت، بحسب هذا الاستطلاع الذي نشرته صحيفة لو باريزيان وإذاعة فرنسا السبت، قبل أسبوع من الدورة الأولى.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار الاستطلاع إلى زيادة حادة في نسبة الراغبين في المشاركة مقارنة بعام 2022، عندما بلغت 47.5 بالمئة، إذ أعرب من 60 إلى 64 بالمئة من الفرنسيين عن رغبتهم بالتصويت.

واحتفل عاهل الأردن خلال الشهر الجاري باليوبيل الفضي، الذكرى الـ 25 لتسلمه السلطة، مؤكدا "التطلع إلى المزيد من المنعة والازدهار في الأردن"، لافتا إلى استمرار التضامن مع فلسطين، من أجل وقف العدوان وإنهاء الاحتلال.

التعليقات (0)