سياسة دولية

اتفاقية تعاون في الطاقة النووية بين روسيا والمجلس العسكري المالي

تخوض موسكو منافسة مع الغرب لبسط نفوذها في إفريقيا بعد اندلاع الحرب الأوكرانية - جيتي
تخوض موسكو منافسة مع الغرب لبسط نفوذها في إفريقيا بعد اندلاع الحرب الأوكرانية - جيتي
وقع المجلس العسكري الحاكم في مالي ثلاث اتفاقيات تعاون مع شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية (روساتوم) الأربعاء وناقشا مشروعات من بينها محطة للطاقة النووية من تصميم روسيا.

وتسعى شركة روساتوم منذ سنوات لتعزيز مكانتها في أفريقيا عبر توقيع اتفاقيات تعاون مع دول في جميع أنحاء القارة.

وتضمن ذلك تعزيز العلاقات مع المجالس العسكرية الحاكمة في منطقة الساحل بغرب أفريقيا، والتي ابتعدت عن حلفائها الغربيين التقليديين بعد تولي السلطة في انقلابات منذ 2020.

اظهار أخبار متعلقة


ولم تقدم الشركة الروسية تفاصيل عن محطة الطاقة النووية المقترحة.

وفي تشرين الأول / أكتوبر 2023، أعربت روسيا عن رغبتها بإنشاء البنية التحتية النووية في مالي، بعد ساعات على إبرامها اتفاقا مع بوركينا فاسو المجاورة لبناء محطة نووية لتوليد الطاقة.

وتخوض روسيا منافسة مع الغرب لبسط نفوذها في إفريقيا، خاصة بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وقد تعهدت بإقامة المزيد من التعاون العسكري مع الزعماء الأفارقة وتقديم محاصيل حبوب بشكل مجاني لست دول إفريقية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي الشهر ذاته أعلنت شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية توقيع اتفاقا مع مالي "للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية"، بما في ذلك إمكانية إنشاء البنية التحتية النووية هناك.

وتم توقيع الاتفاق خلال فعاليات أسبوع الطاقة الروسي في العاصمة الروسية موسكو، بحضور وفد مالي، ونائب مدير عام روساتوم نيكولاي سباسكي.

ويأتي الاتفاق بعد أيام من مناقشة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية مع الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا، تعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين.

التعليقات (0)