سياسة دولية

إعلام عبري: وفد "إسرائيل" لمفاوضات صفقة التبادل يتوجه إلى القاهرة

مدير الموساد ديفيد بارنيا سيرأس الوفد الذاهب إلى القاهرة
مدير الموساد ديفيد بارنيا سيرأس الوفد الذاهب إلى القاهرة
أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الوفد الإسرائيلي المعني بصفقة التبادل سيتوجه إلى القاهرة خلال ساعات.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي (راديو الجيش الإسرائيلي) إن مدير الموساد ديفيد بارنيا ووفد إسرائيلي يتوجهان إلى القاهرة للمشاركة في محادثات صفقة التبادل.

وفيما حاولت "تل أبيب" وواشنطن بث التفاؤل والحديث عن "إحراز تقدم"، قالت تقارير أخرى إن التشاؤم يسود الأجواء قبيل جولة القاهرة حيث إن نتنياهو مصر على تفجير الصفقة.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين قولهم، إنهم غير متفائلين بحدوث تقدم في المحادثات بشأن وقف الحرب على قطاع غزة وتبادل الأسرى، التي ستُجرى في القاهرة، الأحد.

وأضاف المسؤولون أن هناك تشاؤما حول إمكانية إبرام صفقة خلال جولة المحادثات المرتقبة؛ "لأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما زال مصرًا على عدم التنازل عن محور فيلادلفيا” الفاصل بين غزة ومصر.

وأكدوا أن “عرض تل أبيب الذي قُدم للوسطاء يجعلنا غير متفائلين بإبرام صفقة”.

وأشار المسؤولون إلى أن "مسؤولي الوفد الإسرائيلي المفاوض يشعرون بأنهم يملكون تفويضا محدودا، لا يخولهم التوصل إلى إتمام الاتفاق".

وكانت حركة حماس أعلنت أنها أرسلت وفدا إلى القاهرة، السبت، للاطلاع على تطورات المفاوضات حول صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة، عزت الرشق، إن الوفد الذي يرأسه القيادي في الحركة، خليل الحية، وصل إلى القاهرة بناء على دعوة الوسطاء في مصر وقطر، وذلك للاستماع  لنتائج المفاوضات التي أجريت في القاهرة.

وأكد الرشق أن حركته تؤكد التزامها بما وافقت عليه في 2 تموز/ يوليو والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن.

كما أنه أكد جاهزية الحركة لتنفيذ ما اتفق عليه، ومطالبتها بالضغط على الاحتلال وإلزامه بتنفيذ ذلك ووقف تعطيل التوصل إلى اتفاق.

على الجهة الأخرى، وصف مسؤول إسرائيلي المحادثات في القاهرة التي أجريت الخميس بأنها "بناءة وأدت إلى تقليص الفجوات بين مصر وإسرائيل بشأن محور فيلادلفيا"، و"الآن ننتظر رد حماس".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية العامة عن مصادر مطلعة على التفاصيل، لم تسمها، قولها إن واشنطن قدمت مقترحا بشأن محور "فيلادلفيا" من أجل التقدم في المفاوضات.

اظهار أخبار متعلقة


وينص المقترح الأمريكي، بحسب الإعلام العبري، على خفض القوات الإسرائيلية بشكل كبير ووجودها في عدد قليل من المواقع، بالإضافة إلى زيادة عدد الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين من ثلاثة إلى أربعة أسبوعيا مقابل تقديم إسرائيل تنازلات كبيرة في كل ما يتعلق بالأسرى الفلسطينيين.

والجمعة، ذكر موقع صحيفة "هآرتس" العبرية الإلكتروني أن "الدول الوسيطة تمارس ضغوطا على "إسرائيل" وحركة حماس من أجل إبداء كل منهما مرونة لفتح الباب أمام استئناف المفاوضات في القاهرة يوم الأحد المقبل، التي يكون فيها الفريق الإسرائيلي المفاوض ووفد حركة حماس في غرفتين أو مبنيين مجاورين لإجراء محادثات بوتيرة سريعة بواسطة وسيط بينهما".


التعليقات (0)

خبر عاجل