سياسة عربية

إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان تجاه مستوطنات الشمال (شاهد)

دوت صفارات الإنذار في عدد من المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية- جيتي
دوت صفارات الإنذار في عدد من المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية- جيتي
انطلقت عشرات الصواريخ اللبنانية مساء اليوم الاثنين، صوب المستوطنات في شمال فلسطين المحتلة، فيما دوت صفارات الإنذار بشكل واسع في منطقة "الجليل الغربي".

وأكدت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه "تم رصد إطلاق عشرات الصواريخ تجاه الجليل الغربي، مع دوي صفارات الإنذار"، مشيرة إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات".

وقبل ذلك بوقت قصير، دوت صفارات الإنذار في مستوطنات بالجليل الغربي للتحذير من إطلاق صواريخ، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

اظهار أخبار متعلقة


وسبق أن قالت القناة 12 العبرية الاثنين، إن صفارات الإنذار دوت في عدد من المستوطنات في منطقة الجليل الغربي القريبة من الحدود اللبنانية.

وأضافت أنه تم رصد سقوط عدد من الصواريخ في منطقة عين يعقوب، دون أن تشير إلى إصابات بشرية أو أضرار مادية.

وأعلن "حزب الله"، تنفيذه 9 هجمات ضد مبان وتجمعات لجيش الاحتلال الإسرائيلي بمناطق حدودية جنوب لبنان، بينما رصد الجيش إطلاق 30 صاروخا من لبنان تجاه الجليل الغربي، وشن غارات تسببت بمقتل شخصين ببلدة الناقورة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الحزب في سلسلة بيانات، إن عناصره استهدفوا "موقع بياض بليدا ‏بقذائف المدفعية، وأصابوه إصابة مباشرة"، كما استهدفوا "انتشارا لجنود العدو الإسرائيلي في ‏مرتفع عداثر شمال إسرائيل بقذائف المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة".

وقال الحزب إن مقاتليه استهدفوا أيضا "موقع الرمثا في تلال ‏كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة".‏

وأكد أن مقاتليه قصفوا أيضا "موقع زبدين في ‏مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة"، كما قصف الحزب على دفعتين "‏مستعمرات عين يعقوب وجعتون ويحيعام، بصلية من صواريخ الكاتيوشا".‏

وفجر الاثنين، أعلن في بيانين أن عناصره "استهدفوا مبان يستخدمها جنود إسرائيليون في مستوطنتي أفيفيم والمنارة بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابات مباشرة".

وأوضح الحزب أن جميع عملياته جاءت "ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة".

اظهار أخبار متعلقة


ومنتصف الليل، أغارت مقاتلات إسرائيلية بصاروخين على بلدة يارون، وأتبعتها بعد دقائق قليلة بغارة على بلدة حانين في قضاء بنت جبيل، وفق وكالة أنباء لبنان الرسمية.

وفي السياق، أفادت وزارة الصحة اللبنانية في بيان الاثنين، بأن غارة إسرائيلية على سيارة في بلدة الناقورة "أدّت إلى استشهاد شخصين".

وأضافت أن الطيران الاستطلاعي والمسيّر الإسرائيلي يحلق منذ الصباح فوق مدينة صور جنوب لبنان.

ولاحقا، قالت الوزارة في بيان منفصل إن الجيش الإسرائيلي استهدف بقذائف فوسفورية بلدة الخيام، ما أدى إلى إصابة مواطن بحالة اختناق استدعت علاجه في قسم الطوارئ في مستشفى مرجعيون الحكومي.

اظهار أخبار متعلقة


من جهتها، أفادت وكالة أنباء لبنان بـ"تعرض بلدة يارون في قضاء بنت جبيل (جنوب)، لقصف مدفعي متقطع مصدره مرابض العدو الإسرائيلي المنصوبة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي يشنها الاحتلال بدعم أمريكي على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي؛ ما خلّف أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


التعليقات (0)

خبر عاجل