صحافة دولية

نيويورك تايمز: الإمارات تتستر بالعمل الإغاثي في السودان لتسليح "الدعم السريع"

تزعم الإمارات أن عملها في السودان إغاثي - جيتي
تزعم الإمارات أن عملها في السودان إغاثي - جيتي
خلص تقرير تحليلي أمريكي بصحيفة نيويورك تايمز، إلى أن الإمارات تستغل "العمل الإغاثي" في السودان، كواجهة لدعم قوات الدعم السريع التي تحارب الجيش السوداني، وترتكب الفظائع في البلاد.

وقال تقرير الصحيفة، إن الطائرات بدون طيار التي تنطلق من قاعدة تقول الإمارات إنها من أجل إغاثة السودانيين، لتوجيه قوافل أسلحة على طول الحدود السودانية، لصالح قوات الدعم السريع المتورطة بجرائم واسعة في البلاد.

ويقول التقرير إن الإمارات تلعب لعبة مزدوجة مميتة في السودان، البلد الذي مزقته واحدة من أكثر الحروب الأهلية كارثية في العالم.

وفي محاولة لتعزيز دورها كصانعة ملوك إقليمية، تعمل دولة الخليج الغنية على توسيع حملتها السرية لدعم القتال بالسودان، حيث تقوم بتوجيه الأموال والأسلحة، والآن، طائرات بدون طيار قوية إلى المقاتلين الذين يندفعون في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لمسؤولين ومذكرات دبلوماسية داخلية وصور الأقمار الصناعية التي حللتها صحيفة نيويورك تايمز.

في الوقت نفسه، تقدم الإمارات نفسها كبطل للسلام والدبلوماسية والمساعدات الدولية. بل إنها تستخدم أحد أشهر رموز الإغاثة في العالم - الهلال الأحمر، نظير الصليب الأحمر - كغطاء لعمليتها السرية لإرسال طائرات بدون طيار إلى السودان وتهريب الأسلحة إلى المقاتلين، كما تظهر صور الأقمار الصناعية ويقول المسؤولون الأمريكيون.

اظهار أخبار متعلقة



وتقول الإمارات إنها أوضحت "بشكل قاطع" أنها لا تسلح أو تدعم "أيًا من الأطراف المتحاربة" في السودان. وعلى العكس من ذلك، تقول الإمارات إنها "منزعجة من الكارثة الإنسانية المتسارعة" وتدفع نحو "وقف إطلاق النار الفوري".

ولكن لأكثر من عام، كانت الإمارات تدعم سراً قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني من أجل السيطرة على ثالث أكبر دولة في أفريقيا.

وأكد محققو الأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني تحقيقًا أجرته صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي يفصل عملية تهريب الأسلحة الإماراتية، عندما استشهدوا بأدلة "موثوقة" على أن الإمارات تنتهك حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على السودان منذ عقدين من الزمان.

الآن، يعمل الإماراتيون على تضخيم حملتهم السرية. يتم إطلاق طائرات بدون طيار صينية الصنع قوية، وهي الأكبر من نوعها على الإطلاق في حرب السودان، من مطار عبر الحدود في تشاد قامت الإمارات بتوسيعه إلى مطار عسكري مجهز تجهيزًا جيدًا.

تُظهر صور الأقمار الصناعية أنه تم بناء حظائر وتركيب محطة تحكم في الطائرات بدون طيار.

ووجد تحليل صحيفة نيويورك تايمز لبيانات تتبع الرحلات الجوية أن العديد من طائرات الشحن التي هبطت في المطار أثناء الحرب كانت تنقل أسلحة للإمارات إلى مناطق صراع أخرى، مثل ليبيا، حيث اتُهم الإماراتيون أيضًا بانتهاك حظر الأسلحة.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الإماراتيين يستخدمون المطار الآن لإطلاق طائرات عسكرية بدون طيار متطورة لتزويد قوات الدعم السريع بمعلومات استخباراتية عن ساحة المعركة.

تُظهر الصور مخبأ ذخيرة واضحًا في المطار ومحطة تحكم أرضية لطائرة وينج لونج بجانب المدرج - على بعد حوالي 750 ياردة فقط من مستشفى تديره الإمارات العربية المتحدة والذي عالج مقاتلي قوات الدعم السريع الجرحى.

Image1_9202421151259544858311.jpg

ويمكن لطائرة وينج لونج الطيران لمدة 32 ساعة، ويبلغ مداها 1000 ميل ويمكنها حمل ما يصل إلى اثني عشر صاروخًا أو قنبلة. حتى الآن، لا يبدو أن الطائرات بدون طيار تقوم بغارات جوية خاصة بها في السودان، كما يقول المسؤولون، لكنها توفر المراقبة وتحديد الأهداف في ساحات المعارك الفوضوية.

بعد الإقلاع من القاعدة، قد يتم توجيه الطائرات بدون طيار عن بعد من الأراضي الإماراتية، كما يقول الخبراء والمسؤولون. ومؤخرًا، تم رصدها وهي تقوم بدوريات في السماء فوق مدينة الفاشر السودانية المحاصرة، حيث يتضور الناس جوعًا ويحاصرهم قوات الدعم السريع. المدينة موطن لنحو مليوني شخص، وتتزايد المخاوف من أن الحرب على وشك ارتكاب المزيد من الفظائع.

وكان المسؤولون الأمريكيون يضغطون على جميع المقاتلين في الحرب لوقف المذبحة.
وواجهت نائبة الرئيس كامالا هاريس زعيم الإمارات الشيخ محمد بن زايد بشأن دعم بلاده لقوات الدعم السريع عندما التقيا في ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لمسؤولين مطلعين على التبادل.

اظهار أخبار متعلقة



ودعا الرئيس بايدن هذا الأسبوع إلى إنهاء "الحرب التي لا معنى لها"، محذرًا من أن الحصار الوحشي الذي فرضته قوات الدعم السريع على الفاشر لمدة أشهر "أصبح هجومًا كاملاً".

وتصر الإمارات على أنها تحاول ببساطة وقف الحرب ومساعدة ضحاياها. فقد قدمت 230 مليون دولار كمساعدات، وسلمت 10 آلاف طن من إمدادات الإغاثة، ولعبت دوراً بارزاً في محادثات السلام التي قادتها الولايات المتحدة مؤخراً في سويسرا.

وقالت لانا نسيبة، وزيرة الخارجية الإماراتية، بعد ذلك: "تظل الإمارات ملتزمة بدعم شعب السودان في استعادة السلام".

وقال خمسة مسؤولين أمريكيين مطلعين إن كبار المسؤولين الأمريكيين حاولوا بشكل خاص إقناع الإمارات بالتخلي عن عملياتها السرية، ومواجهتها بصراحة بالمعلومات الاستخباراتية الأمريكية حول ما تفعله الدولة الخليجية داخل السودان.

في ديسمبر/كانون الأول، أثارت نائبة الرئيس هاريس اعتراضات أمريكية على تهريب الأسلحة مع الشيخ محمد، وعرض الزعيم الإماراتي ما اعتبره بعض المسؤولين اعترافًا ضمنيًا.

وواجهته بشأن دعم بلاده لقوات الدعم السريع خلال الاجتماع، حسبما قال مسؤولون.

وبينما لم يعترف الشيخ محمد بدعم مباشر لقوات الدعم السريع، قال إنه مدين لزعيم المجموعة شبه العسكرية، الفريق أول محمد حمدان، لإرساله قوات للقتال إلى جانب الإمارات في الحرب في اليمن، وفقًا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على التبادل.

وتشعر منظمات الإغاثة بالغضب بشكل خاص من الإمارات، وتتهمها بإدارة "عملية مساعدة وهمية" لإخفاء دعمها لقوات الدعم السريع، وفقًا لجيريمي كونيانديك، رئيس منظمة اللاجئين الدولية ومسؤول سابق في إدارة أوباما وبايدن.

وقال عن الإماراتيين: "إنهم يريدون الأمرين معًا. إنهم يريدون التصرف مثل المارقين، ودعم عميلهم من الميليشيات وغض الطرف عن كل ما يفعلونه بأسلحتهم. ويريدون الظهور كعضو بناء وملتزم بالقواعد في النظام الدولي".

وكتب سفير الاتحاد الأوروبي في السودان، إيدان أوهارا، في شباط/ فبراير في مذكرة سرية حصلت عليها صحيفة التايمز: "إن تسليم الطائرات بدون طيار ومدافع الهاوتزر وقاذفات الصواريخ المتعددة وأنظمة الدفاع الجوي المحمولة لقوات الدعم السريع من قبل الإمارات العربية المتحدة ساعدها في تحييد التفوق الجوي" للجيش السوداني.

وتضمنت المذكرة تأكيدات مذهلة أخرى: أن المملكة العربية السعودية قدمت أموالاً للجيش السوداني، الذي استخدمها لشراء طائرات بدون طيار إيرانية؛ وأن ما يصل إلى 200 ألف مرتزق أجنبي كانوا يقاتلون إلى جانب قوات الدعم السريع؛ ويبدو أن دور الإمارات العربية المتحدة هو جزء من حملة أوسع نطاقا في أفريقيا.

في العام الماضي، عندما بدأت طائرات الشحن في الهبوط في مطار أمجراس، على بعد 600 ميل شرق العاصمة التشادية نجامينا، قالت الإمارات إنها جاءت لإنشاء مستشفى ميداني للاجئين السودانيين.

اظهار أخبار متعلقة


ولكن في غضون أشهر، اكتشف المسؤولون الأمريكيون أن المستشفى الذي تبلغ تكلفته 20 مليون دولار يعالج بهدوء قوات الدعم السريع، وأن طائرات الشحن كانت تحمل أيضًا أسلحة تم تهريبها لاحقًا إلى المقاتلين داخل السودان.

أظهر تحليل صحيفة التايمز لصور الأقمار الصناعية وسجلات الرحلات الجوية أن الإماراتيين قاموا بتركيب نظام الطائرات بدون طيار في نفس الوقت الذي كانوا يروجون فيه لعمليتهم الإنسانية.

خلال مكالمة هاتفية مطولة في أوائل أيار/ مايو مع نظيره الإماراتي، استشهد مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن، جيك سوليفان، بمعلومات استخباراتية أمريكية تم رفع السرية عنها حتى يمكن مشاركتها مع مسؤول أجنبي. وقال مسؤولان أمريكيان مطلعان على التبادل إن الأدلة وثقت الدعم العسكري الإماراتي لقوات الدعم السريع.

لكن يبدو أن الصراحة الأمريكية لم يكن لها تأثير يذكر. يقول المسؤولون الأمريكيون والشهود في تشاد إن الإمارات ضاعفت  من دعمها لقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة.

يقول المسؤولون إن عدد رحلات الشحن تهبط الآن في مطار أمجراس، حيث يمكن اكتشافها بسهولة، لكن نسبة أكبر من الإمدادات تصل بالشاحنات، غالبًا على طول طرق تتجاوز المدن والبلدات الكبرى.

Image1_920242115144470178214.jpg

كما تم العثور على آثار أسلحة قدمتها الإمارات العربية المتحدة في ساحة المعركة. وحددت هيومن رايتس ووتش مؤخرًا صواريخ صربية الصنع، أطلقت من طائرة بدون طيار مجهولة الهوية، وقالت إنها بيعت في الأصل للإمارات.

قال سوكس ماسرا، رئيس وزراء تشاد السابق: "من الواضح جدًا أن الإمارات العربية المتحدة ترسل الأموال، والإمارات العربية المتحدة ترسل الأسلحة".

وبعد شكاوى من مسؤولين غربيين، قال لرئيس بلاده، محمد إدريس ديبي، إن السماح للإمارات بنقل الأسلحة عبر تشاد كان "خطأً فادحًا".

وعدت الإمارات ديبي بقرض بقيمة 1.5 مليار دولار، وهو ما يقرب من حجم الميزانية الوطنية لتشاد البالغة 1.8 مليار دولار قبل عام.

وتدعم الإمارات قوات الدعم السريع بطرق أخرى أيضًا. ففي وقت سابق من هذا العام، نقلت طائرة إماراتية خاصة قائد القوة شبه العسكرية، الجنرال محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في جولة في ست دول أفريقية، حيث عومل كرئيس دولة.
التعليقات (0)