ملفات وتقارير

حملة اعتقالات وانتشار كثيف للحوثيين لمنع الاحتفال بذكرى ثورة سبتمبر باليمن

جماعة الحوثي ترى دعوات الاحتفال بالذكرى مدفوعة من خصومها في الحكومة اليمنية المعترف بها- الأناضول
جماعة الحوثي ترى دعوات الاحتفال بالذكرى مدفوعة من خصومها في الحكومة اليمنية المعترف بها- الأناضول
شنت جماعة أنصار الله "الحوثي"، منذ أيام حملة اعتقالات واسعة طالت المئات في عدد من المناطق الواقعة تحت سيطرتها بهدف منع إقامة مهرجانات احتفالية بالذكرى السنوية لثورة 26 أيلول/ سبتمبر، التي أسقطت نظام أسرة آل حميد الدين عام 1962، التي حكمت شمال اليمن لعقود.

الحملة التي بدأت على مدى الأيام الماضية، شملت قيادات حزبية وناشطين وهواة تصوير في عدد من المحافظات من بينها إب وسط اليمن.

وكثفت الجماعة من انتشارها الأمني الواسع في الشوارع الرئيسية ومفترقات الطرق وسط وعيد بالمنع والقمع بالقوة في حال أي خروج للمواطنين للاحتفال بذكرى الثورة.

إجراءات الحوثيين، أثارت أسئلة عديدة عن سياقها ولماذا كل هذا الخوف من مظاهر الاحتفاء بذكرى ثورة 26 سبتمبر في نسختها الثانية والستين، وهي عادة درج عليها اليمنيون طيلة العقود الماضية.

ويبرر الحوثيون هذه الحملة، بأن دعوات الاحتفال بذكرى ثورة سبتمبر مدفوعة من خصومها في الحكومة اليمنية المعترف بها، وهدفها إحداث فوضى في مناطق سيطرة الجماعة شمال ووسط البلاد.

"طيش وارتياب"
وفي السياق، يرى الكاتب والصحفي اليمني، كمال السلامي، أنه "من الواضح أن جماعة الحوثي تعيش لحظة طيش وارتياب غير مسبوقة، خصوصا أن اليمنيين قابلوا دورها وانخراطها في حرب غزة بقدر كبير من اللامبالاة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال السلامي في حديث خاص لـ"عربي21"، إنه في مقابل ذلك، "يبدي اليمنيون التصاقا كبيرا بالمناسبات الوطنية، ورغبة عميقة في إحياء ذكرى ثورة 26 سبتمبر" في الوقت الذي "يتجاهلون فيه مناسبات الجماعة ولا يلقون بالا لما تقوم به من هجمات ضد إسرائيل".

وبحسب الصحفي السلامي، فإن هذا الشعور بالتجاهل الشعبي "يدفع الجماعة إلى الارتياب من أي تحركات لا تنسجم مع طرحها ومع تحركاتها... كما أنه يدفعها للانتقام من كل من يحاول الابتهاج بمناسبات وطنية لا ترتبط بالجماعة ولا بالمحطات التي صنعتها هي كذكرى الانقلاب في 21 سبتمبر ( تاريخ اجتياحها صنعاء 2014)".

ولم يستبعد الكاتب اليمني، أن تسعى الجماعة لاستغلال الأجواء الحالية "لاستهداف من كانوا بالأمس حلفاء لها في حزب المؤتمر الشعبي العام لتقضي نهائيا على أي محاولة للتأثير أو قيادة أو تأطير أي حراك مجتمعي، خشية أن يتطور ليصبح ثورة يطيح بها".

بالتزامن مع اللحظة التي تعيشها الجماعة بسبب هجمات البحر الأحمر، ودخولها على خط التصعيد ضد إسرائيل، وفقا للكاتب والصحفي السلامي، فإنها "تعيش قلقا مزمنا من أي تحركات داخلية خشية أن تتطور لثورة ضدها".

وقال إنه "في الحقيقة هذا ما يحدث فعلا، فاليمنيون ينتظرون بفارغ الصبر انهيار سلطة الجماعة، كي يتنفسوا الصعداء".

"حملة هي الأشد"
من جانبه، قال الصحفي والناشط الحقوقي اليمني، محمد الأحمدي، إن "حملة الحوثيين المسعورة ـ بحسب وصفه ـ ضد اليمنيين الراغبين في إحياء ذكرى ثورة 26 سبتمبر في مناطق سيطرة الجماعة منذ أيام هي سلوك معتاد سنويا لكنه هذه السنة أكثر بطشا".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع الأحمدي حديثه لـ"عربي21"، بأن ذلك هو "تعبير عن حالة الارتباك والخوف الذي تعاني منه هذه المليشيا الإرهابية والأزمة النفسية والأخلاقية والسياسية التي تعيشها في ظل حالة الاحتقان والزخم الثوري الواسع في مناطق سيطرتها لدى اليمنيين الرافضين لحكم هذه المليشيا ومشروعها الطائفي المزيج من الإمامة والنموذج الإيراني"، على حد قوله.

وأكد الناشط اليمني، أن "مناطق سيطرة مليشيا الحوثي تعيش غليانا شعبيا مستمرا بعد أن ضاق الناس ذرعا بسلوكها ضدهم وممارساتها القمعية وانتهاكاتها الصارخة لحقوق الإنسان ومصادرة الحريات وسياسات الإفقار والتجويع التي تنتهجها وفرض الجبايات وغيرها من الممارسات التي يعبر اليمنيون عن رفضها بوسائل مختلفة، بما في ذلك الاحتفال بالذكرى الثانية والستين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر"، وفق تعبيره.

وينظر قطاع كبير من اليمنيين، وفق مراقبين إلى أن جماعة الحوثي التي تسيطر على صنعاء ومناطق شمال ووسط البلاد، امتداد لنظام آل حميد الدين الذي أطاحت به ثورة سبتمبر 1962، ولذلك تقابل أي محاولات للاحتفاء بذكرى "إنهاء حكم نظام آل حميد الدين" السنوية بإجراءات قمعية منذ سنوات، إلا أن هذه المرة أشدها.
التعليقات (0)

خبر عاجل