سياسة عربية

وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يحذرون من الدفع الإسرائيلي نحو "حرب شاملة"

الوزراء شددوا على أن وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة- إكس/ وزارة الخارجية الأردنية
الوزراء شددوا على أن وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة- إكس/ وزارة الخارجية الأردنية
حذر وزراء خارجية كل من مصر والأردن والعراق، الأربعاء، من سعي دولة الاحتلال الإسرائيلي لـ"دفع المنطقة إلى حرب شاملة"، وذلك على وقع تواصل عدوانه الوحشي على قطاع غزة، وتصعيدها الكبير ضد لبنان.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن وزراء خارجية الدول الثلاث بعد مباحثات على هامش أعمال الدورة الـ79 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في ولاية نيويورك، بالولايات المتحدة.


وأشار البيان، إلى أن وزراء الخارجية، الأردني أيمن الصفدي والمصري بدر عبد العاطي والعراقي فؤاد حسين، بحثوا "التصعيد الخطير الجاري في المنطقة، وشددوا على أن وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة".

ولفت إلى أنهم أدانوا "العدوان الإسرائيلي على لبنان، وأكدوا أن إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة"، داعين "المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم ذات الصلة لوقف الحرب".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد وزراء خارجية الدول العربية الثلاث، على أن دولة الاحتلال الإسرائيلي "تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور الذي سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة برمتها".

يأتي ذلك على وقع تصاعد حدة المواجهات بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث وسع الأول نطاق عملياته عبر استهدافه مقر قيادة "الموساد" في ضواحي "تل أبيب" بصاروخ باليستي من طراز "قادر1".

ومنذ صباح أمس الاثنين، شن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 558 شخصا وإصابة 1835 آخرين بجروح مختلفة بينهم أطفال ونساء ومسعفون، بحسب أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

اظهار أخبار متعلقة


وتأتي هذه التطورات بعد أيام قليلة من تفجيرات أجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، في مناطق مختلفة من لبنان، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة.

من ناحية أخرى، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ355 على التوالي، ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ41 ألف شهيد، وأكثر من 95 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل