طب وصحة

لقاح الإنفلونزا الموسمية بات متاحا للتلقي الذاتي في المنزل

اللقاح يأتي على شكل رذاذ يعطى في الأنف- جامعة مينيسوتا
اللقاح يأتي على شكل رذاذ يعطى في الأنف- جامعة مينيسوتا
سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بأول لقاح للأنفلونزا، متاح للأشخاص بصورة مباشرة، دون الحاجة إلى مقدمي الرعاية الصحية لمنحه.

واللقاح عبارة عن بخاخ أنفي، أطلق عليه اسم "فلوميست"، وصنعته شركة أسترازينيكا، للحماية من الأنفلونزا الموسمية، وبدأ استخدامه في الولايات المتحدة، منذ العام 2003.

ويتوفر اللقاح حاليا في الصيدليات للأشخاص ما بين عامين إلى 49 عاما، بشرط الحصول على وصفة طبية من الطبيب المختص.

وقال مدير مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء، الدكتور بيتر ماركس إنه "من شأن الموافقة على أول لقاح إنفلونزا ذاتي للفرد أو لمقدم الرعاية أن توفر خيارا جديدا لتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمي بشكل آمن وفعال، مع إمكانية توفير قدر أكبر من الراحة، والمرونة، وإمكانية الوصول للأفراد والعائلات".

وتابع: "تلقي التطعيم كل عام هو أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا، التي تسبب المرض لدى نسبة كبيرة من سكان الولايات المتحدة كل عام، وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك دخول المستشفى، والوفاة".

اظهار أخبار متعلقة



وتسببت الإنفلونزا في إصابة ما لا يقل عن 35 مليون شخص بالعدوى، و400 ألف حالة استشفاء، و25 ألف حالة وفاة في موسم 2023-2024، وفقا لتقديرات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC).

وتوصي مراكز مكافحة الأمراض بالتطعيم لجميع من تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما فوق في كل موسم.

ولكن انخفض الإقبال على التحصين في السنوات الأخيرة، إذ أنه في الموسم الماضي، تلقى حوالي نصف عدد البالغين والأطفال فقط لقاح الإنفلونزا السنوي.

ويستخدم البخاخ نسخة حية ضعيفة من فيروس الإنفلونزا لتوفير الحماية، لكن تستخدم الإصدارات القابلة للحقن تقنية مختلفة: إما الفيروسات أو البروتينات الميتة لتدريب الجهاز المناعي على محاربة الفيروس.
التعليقات (0)

خبر عاجل