اقتصاد عربي

الحكومة المصرية تخفض أسعار المواد الغذائية في العاصمة الإدارية

تعد العاصمة الإدارية من أغلى المناطق في مصر - إكس
تعد العاصمة الإدارية من أغلى المناطق في مصر - إكس
أعلنت وزارة الزراعة المصرية، الأربعاء، عن تنظيم قافلة متحركة للسلع الغذائية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، تهدف إلى تلبية احتياجات الأسر المصرية بأسعار تنافسية. وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود الدولة لخفض الأسعار ومكافحة الغلاء.

وأشار بيان مجلس الوزراء إلى أن طرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة لسكان العاصمة الإدارية يأتي استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية"، ويُنفذ تحت رعاية مركز البحوث الزراعية والهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

وصرح رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، حسن الفولي، بأن وزير الزراعة، علاء فاروق، وجه بزيادة عدد المشاريع التابعة للهيئة وجمعيات الإصلاح الزراعي، بالإضافة إلى توسيع فتح منافذ بيع جديدة وزيادة عدد المنافذ المتحركة.

اظهار أخبار متعلقة


كما أكد الفولي على طرح كافة إنتاج المشاريع للبيع للمواطنين في أحياء العاصمة الإدارية بأسعار مخفضة.

وأشار الفولي إلى استمرار الهيئة في توفير المزيد من السلع والمنتجات الغذائية عبر جميع منافذها الثابتة والمتحركة، حيث يتم عرض كرتونة بيض المائدة بسعر 150 جنيهاً، واللحوم بـ280 جنيهاً، وزيت الزيتون بـ180 جنيهاً، وعسل النحل بـ120 جنيهاً، والعسل الأسود بـ45 جنيهاً، والمربى بـ60 جنيهاً، وزيت الطعام بـ50 جنيهاً، والسمن الجاموسي بـ150 جنيهاً، والسمن البقري بـ140 جنيهاً.

ووافق مجلس الوزراء في 19 أيلول/ سبتمبر الجاري على تمديد العمل بقراره رقم 5000 لسنة 2023 المتعلق بتحديد السلع الاستراتيجية لمدة ستة أشهر إضافية.

وينص القرار على حظر حجب سلع أساسية مثل الأرز، والسكر، وزيت الطعام، والفول، والمعكرونة، واللبن، والجبن الأبيض عن التداول، سواء بإخفائها أو الامتناع عن بيعها أو عدم طرحها للبيع، أو بأي وسيلة أخرى.

وألزم القرار الصادر٬ حائزي السلع الاستراتيجية، من منتجين وموردين وموزعين وبائعين، بإخطار مديريات التموين المختصة على مستوى الجمهورية بالكميات المخزنة لديهم، وأي تغييرات في أسعارها، وذلك وفقاً للمستندات المقدمة من الشركات المنتجة والمستوردة والمصنعة والموردة لهذه السلع.

 ورغم تطبيق القرار منذ أواخر 2023، شهدت أسعار السلع الاستراتيجية السبع ارتفاعات متتالية، نتيجة عدم التزام العديد من الشركات بتدوين سعر البيع النهائي للمستهلك بشكل واضح وثابت.

اظهار أخبار متعلقة


وشهدت أسعار السلع الأساسية في مصر ارتفاعاً ملحوظاً، حيث وصل سعر الأرز الأبيض المعبأ إلى 35 جنيهاً للكيلوغرام في المتوسط، بينما بلغت الأنواع الفاخرة مثل الضحى والسوهاجي وريحانة 40 جنيهاً.

 كما ارتفع سعر السكر الأبيض إلى 35 جنيهاً للكيلوغرام، وعبوة زيت عباد الشمس (2.2 لتر) إلى 185 جنيهاً، وزيت الذرة (2.2 لتر) إلى 220 جنيهاً.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 29% على أساس سنوي في آب/ أغسطس الماضي، مع زيادة في أسعار الحبوب والخبز بنسبة 32.5%، والخضراوات بنسبة 44.2%، والأقمشة بنسبة 33.7%، والملابس الجاهزة بنسبة 26.2%، والكهرباء والغاز ومواد الوقود بنسبة 17.8%.
التعليقات (0)