سياسة دولية

إيران تبدأ مناورات بحرية مشتركة مع روسيا وسلطنة عُمان

تعزز إيران تعاونها العسكري مع روسيا والصين في ظل التوتر مع أمريكا في المنطقة- جيتي
تعزز إيران تعاونها العسكري مع روسيا والصين في ظل التوتر مع أمريكا في المنطقة- جيتي
بدأت إيران اليوم السبت، مناورات بحرية في المحيط الهندي بمشاركة من روسيا وسلطنة عُمان، ومراقبة تسع دول أخرى.

وذكرت قناة "برس تي في" الإيرانية الرسمية، الناطقة باللغة الإنجليزية، أن التدريبات التي أطلق عليها اسم (أيمكس 2024)، تهدف إلى تعزيز "الأمن الجماعي في المنطقة وتوسيع التعاون متعدد الأطراف وإظهار حسن النية والقدرات اللازمة لحماية السلام والصداقة والأمن البحري".

وأضافت القناة الإيرانية أن المشاركين سيتدربون على أساليب لضمان أمن التجارة البحرية الدولية، وحماية الممرات البحرية، وتعزيز التدابير الإنسانية، وتبادل المعلومات فيما يتعلق بعمليات الإنقاذ والإغاثة.

وتتزامن التدريبات مع تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط، مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ أكثر من عام، وتواصل هجمات الحوثيين ضد أهداف الاحتلال في البحر الأحمر، إسنادا لغزة ومقاومتها وردا على الجرائم الإسرائيلية.

اظهار أخبار متعلقة



وتأتي المناورات الحالية في أعقاب حالة الترقب بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل ضد طهران، بعد رشقات صاروخية إيرانية غير مسبوقة استهدفت مواقع وأهدافا إسرائيلية مطلع الشهر الجاري.

وعلى جبهة لبنان، يتواصل القصف المتبادل مع بدء جيش الاحتلال توغلات برية في الأراضي اللبنانية، وتكثيف حزب الله ضرباته الصاروخية والمسيرات صوب أهداف الاحتلال ومستوطنات الشمال.

وتعزز إيران تعاونها العسكري مع روسيا والصين، في ظل التوتر مع الولايات المتحدة في المنطقة.

وأجرت إيران والصين وروسيا في آذار/ مارس الماضي، خامس تدريباتها البحرية المشتركة في خليج عمان، ومن بين الدول التي تراقب المناورات الحالية السعودية وقطر والهند وباكستان وبنغلادش وتايلاند.
التعليقات (0)