سياسة دولية

إيران تبلغ "وكالة الطاقة الذرية" بتهديد "إسرائيل" لمواقعها النووية.. وعراقجي يزور الكويت والبحرين

الخارجية الإيرانية كشفت عن عزم عراقجي التوجه إلى البحرين والكويت- الأناضول
الخارجية الإيرانية كشفت عن عزم عراقجي التوجه إلى البحرين والكويت- الأناضول
كشفت وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، عن إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التهديدات الإسرائيلية لمواقعها النووية، مشيرة إلى أن الوزير عباس عراقجي يعتزم زيارة كل من البحرين والكويت، وذلك في ظل توعد الاحتلال بشن هجوم كبير على طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحفي، إن "التهديدات بمهاجمة المواقع النووية تتعارض مع قرارات الأمم المتحدة (...) وهي مدانة".

وأضاف: "قدمنا مذكرة احتجاج إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التهديدات التي أطلقها الكيان الصهيوني، وسنتابع التهديدات التي صدرت في هذا اليوم. مع مختلف المستويات الأخرى"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وشدد بقائي خلال حديثه علن رد بلاده إزاء التهديدات الإسرائيلية على أن "أي أذى من الكيان الصهيوني سيقابل برد قاطع من إيران، والقرار بشأن كيفية الرد هو أيضا مسؤوليتنا".

اظهار أخبار متعلقة


وتطرق المتحدث الإيراني بالحديث إلى مواقف دول المنطقة إزاء التطورات، قائلا: "رسالتنا في ما يتعلق بمسؤولية الدول التي تشارك بأي شكل من الأشكال في الهجوم على إيران واضحة".

وتابع: "نحن سعداء بأن دول المنطقة وصلت إلى هذا النضج بأن حماية سلم وأمن المنطقة هي مسؤولية الجميع"، مشيرا إلى أن "عواقب أي إنفلات أمني ستطال جميع دول المنطقة".

وقال إن "دول هذه المنطقة لن تسمح أبدا بأن يتم الهجوم على أي دولة أخرى في المنطقة من خلال أراضيها"، على حد قوله.

ولفتت الخارجية الإيرانية إلى أن طهران ستواصل التنسيق والتشاور الإقليمي في إطار جهودها لوقف التوتر والتصعيد في المنطقة، مشددة على أن "الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي يعتبر مسؤولية مشتركة لدى دول المنطقة".

وفي السياق، كشف بقائي عن اعتزام وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي التواصل اليوم الاثنين، إلى كل من البحرين والكويت في إطار جهود بلاده الرامية للتخفيف من حدة التوتر الإقليمي.

يأتي ذلك في وقت تترقب فيه المنطقة هجوما عسكريا إسرائيليا على إيران، في حين أجرى وزير الخارجية الإيراني جولتين إقليميتين إلى العديد من دول المنطقة بما في ذلك السعودية وقطر وسلطنة عمان، لبحث التطورات في المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


ولا تزال أهداف الاحتلال الإسرائيلي من الهجوم المحتمل تتردد في العديد من التقارير الصحفية في إطار طرح السيناريوهات المحتملة، وسط مخاوف من تصعيد "إسرائيل" واستهداف المنشآت النووية أو النفطية في إيران.

ومطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، شنت إيران هجوما صاروخيا ضد الاحتلال الإسرائيلي بأكثر من 200 صاروخ باليستي، ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وجاء الهجوم كذلك ردا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب الراحل إسماعيل هنية، خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران، في نهاية تموز/ يوليو الماضي.

وتعهد جيش الاحتلال بتوجيه هجوم كبير ضد إيران ردا على الهجوم الصاروخي الأخير، في حين أكدت طهران عزمها على توجيه رد أكثر شدة في حال أقدمت "إسرائيل" على أي هجوم انتقامي.
التعليقات (0)

خبر عاجل