سياسة عربية

حماس: استشهاد 700 فلسطيني في 18 يوما هو إبادة لشمال غزة (شاهد)

يدعي جيش الاحتلال الإسرائيلي وجود ممرات "آمنة" في شمال غزة - الأناضول
يدعي جيش الاحتلال الإسرائيلي وجود ممرات "آمنة" في شمال غزة - الأناضول
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الثلاثاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "يواصل جرائمه الممنهجة في شمال قطاع غزة، ضمن أعمال الإبادة الجماعية"، مما أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 700 فلسطيني خلال 18 يوماً منذ بدء الهجوم البري على المنطقة.

جاء ذلك في كلمة مسجلة للقيادي في الحركة أسامة حمدان، الذي أوضح أن "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ممنهجة في شمال غزة تشمل الإعدام، وقتل المدنيين، والاعتقال، والإخلاء القسري، والتهجير، والتجويع، ومهاجمة المستشفيات".

وأضاف حمدان: "خلال 18 يوماً، قُتل 700 فلسطيني في شمال غزة، دون احتساب الذين تحت الأنقاض أو أولئك الذين لا تصل إليهم سيارات الإسعاف، مما يعني أن العدد قد يرتفع".

وأشار إلى أن الممرات التي ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها "آمنة" للنازحين، والتي أُجبروا على المرور عبرها، تحولت إلى "مصيدة" تستهدف الفلسطينيين، بما في ذلك النساء والأطفال، من خلال الاستهداف والقتل أو الاعتقال.

صباح الثلاثاء، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذارات عبر منشورات ورقية ألقتها طائراته على مشروع بيت لاهيا، محذراً الأهالي من ضرورة إخلاء المنطقة على الفور والتوجه نحو جنوب القطاع.

وأوضح شهود عيان أن هذا الإنذار ترافق مع قصف مدفعي عنيف استهدف منطقة بيت لاهيا، مما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من الفلسطينيين.

بدأ جيش الاحتلال في 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري٬ قصفاً غير مسبوق على مخيم وبلدة جباليا ومناطق شمال القطاع، ثم اجتاح تلك المناطق بدعوى "منع حركة حماس من استعادة قوتها"، بينما يؤكد الفلسطينيون أن إسرائيل تسعى لاحتلال المنطقة وتهجيرهم.

اظهار أخبار متعلقة


ومدعوما من الولايات المتحدة، يشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر ٬2023 حرب إبادة جماعية على غزة، أسفرت عن استشهاد وجرح 143 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء.

 بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أدت إلى وفاة العديد من الأطفال وكبار السن، مما يعد واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وتواصل تل أبيب تنفيذ هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لوقف أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل