سياسة تركية

هذا موقف "الناتو" من رغبة تركيا في الانضمام لمجموعة "بريكس"

قال أمين عام الناتو إن "تركيا لديها حق سيادي في العمل مع شركائها"- جيتي
قال أمين عام الناتو إن "تركيا لديها حق سيادي في العمل مع شركائها"- جيتي
علّق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" مارك روته، على رغبة تركيا في الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية "بريكس"، وذلك في ظل تأكيد أنقرة أنها تعمل على خطوات بهذا الصدد.

وقال روته خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإستوني كريستين ميشال في العاصمة تالين، الثلاثاء، إن "تركيا لديها حق سيادي في العمل مع شركائها ضمن مجموعة دول بريكس".

وردا على سؤال عن ما إذا كان طلب أنقرة الانضمام إلى بريكس يشكل "مصدر قلق"، أجاب روته: "نعلم أن تركيا تعمل مع بعض شركائها في بريكس ومن حقها السيادي أن تفعل ذلك".

وشدد روته على أهمية دور تركيا في الحلف، رغم أن عملها مع دول بريكس "يؤدي من وقت لآخر إلى مناقشات ثنائية، أو داخل الناتو".

وأشار إلى أن تركيا "حليف مهم للغاية"، مؤكدا أنها "تمتلك واحدة من أكثر القوات العسكرية تجهيزا في الناتو، وتلعب دورا حيويا في الجزء الخاص بها من جغرافية الحلف (الجناح الجنوبي الشرقي)، وتوفر كثيرا من القدرات للحلف كله".

وتابع أمين عام الناتو: "نحن سعداء للغاية ومسرورون لأن تركيا جزء لا يتجزأ من الحلف لسنوات عديدة"، مضيفا أنه "بطبيعة الحال كدول ديمقراطية داخل الحلف، لا يوجد إجماع على هذه القضية أو تلك بين الدول الـ32، ستكون هناك مناقشات دائما".

اظهار أخبار متعلقة


و"بريكس" تكتل ذو توجه اقتصادي أُسس عام 2006، ويضم الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، قبل أن تنضم إليه مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات مطلع 2024.

وتتولى روسيا رئاسة الدورة الحالية للقمة التي انطلقت الثلاثاء وتستمر حتى 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ويشارك فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتهدف "بريكس" ذات التوجه الاقتصادي إلى إعطاء مزيد من التمثيل في القضايا الدولية للدول النامية، "التي تقاوم هيمنة الدول الغربية"، بحسب التكتل.

وفي موضوع آخر وردا على سؤال عن مزاعم إرسال كوريا الشمالية قوات لدعم روسيا في الحرب مع أوكرانيا، ذكر روته أنه أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بشأن هذه القضية.

وقال إنه طلب من كوريا الجنوبية إرسال خبراء لإبلاغ الناتو الأسبوع المقبل بهذه المزاعم، مشددا بالقول: "بعد ذلك سنرى ما إذا كانت كوريا الشمالية تدعم حقا الحرب الروسية غير القانونية في أوكرانيا".

وأشار إلى أن مثل هذا التطور من شأنه أن "يؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة"، وأنه لا يستطيع تأكيد هذه المزاعم حاليا.

وفي 17 أكتوبر الجاري، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، للصحفيين في بروكسل بعد اجتماعاته مع قادة الاتحاد الأوروبي، إن روسيا تستعد لنشر نحو 10 آلاف جندي كوري شمالي في ساحة المعارك مع بلاده.

بينما زعمت كوريا الجنوبية، في 18 أكتوبر، أن جارتها الشمالية تخطط لإرسال نحو 10 آلاف جندي إلى أوكرانيا لدعم روسيا.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا وتشترط لإنهائه "تخلي" كييف عن الانضمام إلى كيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا" في شؤونها.

التعليقات (0)

خبر عاجل