ملفات وتقارير

"عاصمة الشيعة".. ما دلالة إعلان زعيم فصيل عراقي الجهاد من النجف؟

حركة النجباء بزعامة أكرم الكعبي هي إحدى فصائل المقاومة الإسلامية في العراق التي تعلن بين الحين والآخر قصف الأراضي المحتلة- حركة النجباء
حركة النجباء بزعامة أكرم الكعبي هي إحدى فصائل المقاومة الإسلامية في العراق التي تعلن بين الحين والآخر قصف الأراضي المحتلة- حركة النجباء
أثارت دعوات الجهاد والزحف إلى الأقصى التي أطلقها زعيم فصيل "حركة النجباء" العراقية، أكرم الكعبي، من محافظة النجف، تساؤلات عدة عن دلالات تصريحاته التي جاءت من "عاصمة التشيع" بالعالم، ومقر المرجع الأعلى للشيعة علي السيستاني.

وظهر الكعبي في مدينة النجف، الخميس، خلال إقامته حفلا تأبينيا لزعيم حزب الله اللبناني السابق حسن نصر الله، ودعا العراقيين إلى "الجهاد وخوض الملحمة في الوقت الحالي ضد الاحتلال الإسرائيلي"، حاثا الجميع على "شد الرحال إلى الأقصى الشريف".


"حركة النجباء" بزعامة أكرم الكعبي، هي إحدى فصائل "المقاومة الإسلامية في العراق"، التي تعلن بين الحين والآخر عن قصفها الأراضي المحتلة سواء في الجولان أو حيفا أو أم الرشراش، بالصواريخ والطائرات المسيرة، انطلاقا من الأراضي العراقية.

اظهار أخبار متعلقة


"رمزية دينية"
وبخصوص دلالات دعوات الكعبي للجهاد من النجف،  قال المحلل السياسي العراقي، فلاح المشعل، لـ"عربي21" إن "ما يرد على لسان الكعبي وباقي قادة الفصائل، يعبر عن ارتباطها بمفهوم وحدة الساحات من جهة، وارتباطها العقائدي في مرجعيتها الدينية بإيران وليس بالنجف".

وعزا مشعل أسباب إقامة الكعبي المؤتمر التأبيني في النجف إلى أن "المدينة تعرف بأنها عاصمة الشيعة في العالم، وبالتالي فإن لها رمزية دينية ولها تاريخها الجهادي وغير ذلك".

وتابع: "هذه الفصائل قرارها يرتبط بالموقف الإيراني وليس بمواقف العراق الرسمي والمرجعية الدينية في النجف التي يمثلها المرجع علي السيستاني، لأنهما لا يريدان دخول البلاد إلى الحرب".

من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية، عصام الفيلي لـ"عربي21"، إنه "من الناحية العملية فإن الحوزة العلمية في النجف تكاد تكون هي صاحبة القرار الأول في إصدار أي فتوى تتعلق بالحرب".

وأضاف الفيلي أن "المرجعية في النجف لديها قراءات متعددة لطبيعة الأوضاع السياسية والاجتماعية الاقتصادية للعراق، وهي أول من تستشعر طبيعة الخطر الذي يحيط بالدولة العراقية في هذا الاتجاه (الحرب)".

ولفت إلى أن "المرجعية حاضرة ومؤثرة في القرار السياسي والاقتصادي وحتى في القرار التنفيذي، لذلك فإنها ليست بحاجة إلى من يوجهها أو يحرجها في هذا الموضوع (الحرب) فهي أول من بادر باحتضان كل المهاجرين من الفلسطينيين واللبنانيين وقدمت لهم الدعم الإنساني والمادي".

وأشار الفيلي إلى أن "موضوع المواجهة مع إسرائيل هذا قرار تتبناه الفصائل التي ترتبط بعقيدة ولاية الفقيه، إضافة إلى أنها لا تُجمع على طبيعة المواجهة مثل قضية الزحف للأقصى، لأن الأمر بحاجة إلى المرور بعدد من الدول العربية".

وأكد الخبير العراقي أن "النجف تمثل رمزية شيعية، فهل الكعبي يمثل واحدا من المراجع الدينية الموجودة على قيد الحياة، أم إنه يمثل مدرسة فكرية خاصة به في هذا الإطار؟"، مشيرا إلى أن "تصريحات شبيهة لما يطلقها الأخير تصدر أحيانا من بغداد وكربلاء وحتى قم وطهران".

وأردف بأن "فصائل حركة النجباء وكتائب حزب الله هي الأكثر التصاقا بمحور المقاومة الذي ينطلق من طهران وبغداد وسوريا ولبنان واليمن، بالتالي فهي تريد التأكيد أنها حاضرة لأي مواجهة محتملة".

وكان رئيس المجلس السياسي لـ"حركة النجباء" علي الأسدي، قال خلال مقابلة تلفزيونية، الخميس، إن "الكعبي اختار الظهور العلني في النجف لأنَّها عاصمة الإمام المهدي (الإمام الثاني عشر لدى الشيعة)".

وفي الوقت الذي تحدث فيه البعض عن أن الكعبي أراد إحراج المرجعية الشيعية في مركزها لإصدار فتوى الجهاد، رأى آخرون ومنهم المحلل السياسي، حسين الكناني، أن دعوة الكعبي من النجف للزحف إلى الأقصى "تعبوية" ولا تمثل المرجعية.

اظهار أخبار متعلقة


"مواجهة الدولة"
وعن تصريحات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بأن قرار الحرب بيد الدولة، قال المشعل: "نفهم من ذلك أن توجه الدولة ليس مع الحرب كما أن المرجعية الدينية في النجف لها نفس الرأي".

وفي هذه النقطة، رأى المشعل أن "الخلاف يكمن بين الموقف الرسمي العراقي والمرجعي الشيعي متمثلا بمرجعية السيستاني من جهة، وبين موقف بعض الفصائل التي أعلنت الحرب وتقصف إسرائيل من دون اكتراث للقرار الرسمي من جهة أخرى".

وأضاف: "ما يصدر عن الفصائل فيه تحد صريح للدولة العراقية، لكن لا يمكن للحكومة أن تمضي بقرارات رادعة أو عقابية لمن يخالف قرارها وموقفها، لأن هذه الجهات تمتلك أسلحة وإمكانيات عسكرية، إضافة إلى أن لها قدما في الدولة وأخرى في المعارضة أو المقاومة".

وأشار إلى أن "حديث السوداني يحمل رسائل إلى العالم والولايات المتحدة الأمريكية وحتى إلى الداخل العراقي وطمأنتهم بأن العراق بعيد عن خط المواجهة والقصف، لأن البلد ما زال يئن من حروب متراكمة عبر نصف قرن، ولا يستطيع خوض حرب شرسة لا مع إسرائيل ولا مع أمريكا".

من جانبه، قال الفيلي: "دائما تعودنا في العراق أن هناك خطابين، الخطاب الرسمي الحكومي الذي يعبر عن هوية الدولة، لأن قضية إعلان الحرب يجب أن تكون دستوريا بطلب رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وموافقة ثلثي أعضاء البرلمان".

وأوضح الفيلي أن "الحكومة لديها مجسات بشأن المخاطر، فهي تؤمن بأن العراق ليس ساحة للحرب، بل إنها ذهبت إلى أبعد من ذلك، بالقول إننا لا نريد بأن تكون سماء وأرض البلاد جزءا من ساحة المواجهة".

ولفت إلى أن "من يصدر الأوامر لتحرك القطعات العسكرية والأجهزة الأمنية هو رئيس الوزراء وليس قادة الفصائل المسلحة، لذلك فإن تصريح السوداني الأخير يفصل بين من له الحق في اتخاذ قرار الحرب وبين من لا يحق لهم ذلك".

وبعد كلمة الكعبي، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس، أن "قرار الحرب والسلم تقرره الدولة بمؤسساتها الدستورية، وكل من يخرج عن ذلك سيكون بمواجهة الدولة التي تستند إلى قوة الدستور والقانون في تنفيذ واجباتها ومهامّها".

وردا على سؤال حول ما إذا كان العراق صديقا لأمريكا أم هو ضمن محور المقاومة، قال قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي، إن "العراق محور وحده، فهو بلد ذو سيادة، وحكومته منتخبة، وعمل وسيطا لفك الأزمات في المنطقة، وبالتالي فهو بلد محوري لخفض التصعيد".
التعليقات (0)

خبر عاجل