سياسة عربية

قوات أمريكية تسيطر على ناقلة النفط الهاربة من ليبيا

ناقلة النفط  الهاربة من ليبيا تصبح تحت السيطرة الأمريكية - أ ف ب
ناقلة النفط الهاربة من ليبيا تصبح تحت السيطرة الأمريكية - أ ف ب
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الاثنين، أن قوات البحرية الأميركية سيطرت على سفينة ترفع علم كوريا الشمالية وتنقل شحنة نفط خام، تم شراؤه بشكل غير شرعي من انفصاليين مسلحين ليبيين يسيطرون على مرافئ تصدير النفط في شرق البلاد.

وصرح مسؤول الإعلام في البنتاغون الأدميرال جون كيربي في بيان، بأن "القوات الأميركية صعدت بناء على طلب من الحكومتين الليبية والقبرصية على متن ناقلة النفط (مورنينغ غلوري) التي استولى عليها ثلاثة مسلحين ليبيين مطلع الشهر الحالي، وسيطرت عليها"، مشيرا إلى عدم وقوع أي إصابات.

وأوضح البيان أن العملية تمت بموافقة الرئيس الأميركي باراك أوباما وتمت بعيد الساعة الـ02:00 بتوقيت غرينتش، "في المياه الدولية جنوب شرق قبرص".

وتابع البنتاغون بأن ناقلة النفط كانت "على متنها شحنة نفط تابعة لشركة النفط الليبية الوطنية، وأن السفينة وحمولتها تم الحصول عليهما بشكل غير شرعي في مرفا السدرة".

وأضاف أن السفينة التي يقودها طاقم من البحرية الأميركية "ستتوجه قريبا إلى أحد مرافئ ليبيا".

وفي سياق متصل قالت الحكومة الليبية، الاثنين، إن الناقلة التي حملت وقودا في ميناء ليبي خاضع لسيطرة مسلحين في طريقها إلى ليبيا بعد أن سيطرت عليها البحرية الأمريكية.

وذكرت في بيان أن طاقم الناقلة بخير وسيتم التعامل معه بموجب القانون الليبي والدولي ووجهت الشكر إلى الولايات المتحدة وقبرص لدورهما في إعادة الناقلة.
التعليقات (0)