سياسة عربية

مواجهات واعتقالات واسعة في بلدات القدس

استمرار الاعتقالات في مناطق القدس - (وكالات محلية)
استمرار الاعتقالات في مناطق القدس - (وكالات محلية)
أقدمت قوات الاحتلال فجر الخميس على اعتقال (26) فلسطينيا بمناطق مختلفة من القدس المحتلة بزعم "الإخلال بالنظام والاعتداء على مستوطنين".

 وقال متحدث باسم شرطة الاحتلال إنه جرى اعتقال (21) مقدسيا بتهمة الإخلال بالنظام خلال الأحداث الأخيرة في القدس المحتلة، عقب استشهاد الطفل محمد أبو خضير.

 وذكر أن عدد المعتقلين منذ أسبوعين على خلفية هذه الأحداث وصل إلى 201 فلسطيني، مع تقديم 45 لائحة اتهام، متوقعة تنفيذ اعتقالات إضافية لآخرين مع تقديم لوائح اتهام لاحقة.

 وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين اتهما برشق عناصر شرطة الاحتلال بالحجارة في العيسوية شرق القدس المحتلة.
 
كما أن شرطة الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من الحي الإسلامي في القدس القديمة للاشتباه باعتدائهم على مستوطن صهيوني.

 وكشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن شرطة الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية (الأربعاء- الخميس)، ثلاثة مواطنين فلسطينيين مقدسيين، بتهمة تصوير صواريخ المقاومة التي أطلقت على مدينة أسدود.

وفي سياق متصل نقلت وكالة "صفا" عن رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب، أن قوات الاحتلال اقتحمت حي شعفاط، وداهمت العديد من منازل المواطنين، ومن ثم اعتقلت خمسة منهم، وهم عنان ناصر أبو خضير، صبحي سبته، محمد شريف سويلم، موسى عيد أبو خضير، و موسى سفيان أبو خضير.

وأوضح أن قوات الاحتلال داهمت أيضًا "إم طوبا" جنوب بلدة صور باهر بالبلدة القديمة، وقامت بتفتيش منازل المواطنين، واعتقلت خمسة شبان، كما أنها اعتقلت عددًا آخر من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وبين أن هذه الاعتقالات تأتي على خلفية المواجهات التي أعقبت استشهاد الفتى محمد أبو خضير، والعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، لافتًا إلى أن هناك نوايا إسرائيلية لاستمرار حملة الاعتقالات خلال الأيام القادمة.

وأشار أبو عصب إلى أنه سيتم اليوم عرض مجموعة من الأسرى المقدسيين على محكمة الصلح الإسرائيلية بالقدس لتمديد اعتقالهم.

وكانت مواجهات اندلعت مساء الأربعاء في بلدة سلوان وبعض أحياء البلدة القديمة استمرت حتى ساعات الفجر، أطلقت قوات الاحتلال خلالها القنابل الصوتية والغازية.

واندلعت مواجهات عنيفة على حاجز قلنديا شمال القدس، استخدم خلالها الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من الشبان بجراح وحالات اختناق.

وفي السياق، أفاد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية هاني حلبية، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت فجرًا بلدة العيزرية شرق القدس، وداهمت عددًا من المنازل، واعتقلت الشابين محمود حمد وسامر صندوقة، ونقلتهما إلى مستوطنة "معاليه أدوميم".

واعترفت قوات الاحتلال باعتقال شابين من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وكذلك اعتقال ثلاثة آخرين من القدس القديمة، وتم اقتيادهم إلى مركز التوقيف والتحقيق (القشلة) في باب الخليل بالقدس القديمة.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية عددًا من المواطنين في بلدة حزما شمال شرق القدس، وداهمت عدة منازل ومحال تجارية.

وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال أغلقوا طريق حزما الموصل إلى الطريق العام أمام المواطنين. 
التعليقات (0)