سياسة عربية

أمن السلطة يعتدي على 34 ناشطا من "حماس" في أسبوع

أمن السلطة.. على من يستأسدون؟ - أرشيفية
أمن السلطة.. على من يستأسدون؟ - أرشيفية
وثق تقرير صادر عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية 34 اعتداء ارتكبتها أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية على خلفية سياسية، خلال الأسبوع الماضي من بينها 17 حالة اعتقال و6 حالات استدعاء ومداهمة منزلين بهدف اعتقال سكانٍ من داخلهما، إضافة لاحتجاز طفل من مدينة طولكرم لعدة ساعات.

وقالت الحركة في بيان تلقته، اليوم الأحد، إن الأرقام الواردة في التقرير الذي يغطي الفترة الواقعة بين 16 و22 آب (أغسطس) الجاري، تنسجم مع تقارير نشرتها بعض وسائل الإعلام رصدت فيها تغيير أجهزة السلطة لسياسة لنهجها في التعامل مع مناهضيها السياسيين إبان فترة الحرب على غزة.

وقال التقرير إن 4 من بين حالات الاعتقال الــ17 تمت بعد استدعاء المعتقلين للمقابلة، و7 حالات سجلت لأشخاص اعتقلوا أثناء مشاركتهم في فعاليات التضامن مع غزة، فيما تم اعتقال شخص واحد من مكان عمله، ولم تتوفر معلومات كافية عن كيفية اعتقال الخمسة الباقين.

ووفقاً للتقرير، فإن من بين المعتقلين 3 طلاب جامعيين وصحفي وعدة أسرى محررين ومعتقلين سابقين لدى أجهزة السلطة، وقد سجلت 8 حالات اعتقال من قبل جهاز المخابرات العامة و7 على يد الأمن الوقائي، فيما لم تتضح هوية الجهة التي اعتقلت اثنين من الشان.

ومن بين المعتقلين 3 من محافظة نابلس هم صهيب دويكات ومعاذ اشتية ومعاذ ريحان، و4 من محافظة طولكرم وهم جهاد ورشاد خريوش ومحمد جبارة ومؤيد أبو عيد.

واعتقلت أجهزة السلطة 5 من محافظة رام الله هم عز الدين القاضي وأمجد زهران ووصفي زيا وضياء قشوع وعلي ناجي عابد، و3 من بيت لحم هم أيمن دعامسة وحارث اليمني وقتيبة قاسم، و2 من قلقيلية هما أدهم سويدان وحامد سليم.

وبخصوص الانتهاكات الأخرى، وثق التقرير استدعاء 6 شبان لاستجوابهم مناصفة من قبل جهازي المخابرات والأمن الوقائي، بينهم شاب واحد من كل من الخليل وطوباس وشابين من رام الله وآخرين من بيت لحم.

ووثق التقرير حالتي مداهمة منازل بهدف اعتقال ساكنيها في بيت لحم وفي بلدة تل قرب نابلس، إضافة لاحتجاز طفل يبلغ من العمر 12 سنة لعدة ساعات في طولكرم ومصادرة قمصان عليها شعارات للمقاومة كان يبيعها.
 
التعليقات (0)