سياسة دولية

أردوغان: تركيا لا ترضخ أمام حفنة من المشاغبين

هاجم حزب الشعوب الديمقراطي التابع للأكراد - الأناضول
هاجم حزب الشعوب الديمقراطي التابع للأكراد - الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معلقا على أحداث الشغب التي شهدتها تركيا مؤخرا: "هؤلاء يُظهرون للعالم بأسره كم هم هجميون، عبر إحراق مدارس، ومتاحف، ومكتبات، وكتب، ويفعلون ذلك بصورة متعمدة، كي لا يتعلم الأكراد، ويبقون جاهلين، ولكي لا يذهب الأطفال الأكراد إلى المدارس، لأنهم إذا درسوا فلن يقعوا فريسة لمكائدهم، واستغلالهم".

وأضاف أردوغان في كلمته أثناء افتتاح عدد من المشاريع في ولاية بايبورت قائلا: "بئسًا لهذه المنظمة الإرهابية الهمجية (في إشارة إلى بي كا كا)، والذين يمارسون السياسة في ظلها (في إشارة إلى حزب الشعوب الديمقراطي)".

وفي سياق متصل ما تزال المعارك الطاحنة مستمرة مساء الثلاثاء في كوباني بين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية والأكراد الذين يقاومون "بشراسة" بعد 24 ساعة من اقتحام التنظيم المتطرف المدينة في حين وجه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضربات جوية جديدة عصر اليوم.

وأثار الوضع في ثالث مدينة كردية سورية تبعد كيلومترات قليلة عن تركيا حنق الأكراد في هذا البلد ما اسفر عن سقوط ثلاثة قتلى في صدامات بين متظاهرين أكراد والشرطة.

وفي جنيف، دعا الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا المجتمع الدولي إلى التحرك فورا للدفاع عن كوباني التي باتت على وشك السقوط بأيدي تنظيم الدولة.

وقال في بيان إن "العالم، وجميعنا، سنشعر بأسف شديد اذا تمكنت الدولة من السيطرة على مدينة تدافع عن نفسها بشجاعة لكنها باتت اقرب إلى العجز عن مواصلة القيام بذلك. يجب التحرك الآن".

وأضاف "من واجب المجتمع الدولي الدفاع عنها فالمجتمع الدولي لا يمكن أن يتساهل حيال سقوط مدينة جديدة بأيدي الدولة ".

في غضون ذلك، اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة شن ثلاث غارات بعد الظهر على مواقع لمقاتلي التنظيم خارج كوباني.

وأفاد صحافيون على الحدود التركية القريبة أن أعمدة الدخان السوداء ارتفعت بعد الضربات التي هلل لها عشرات الأكراد الواقفين على الحدود التركية لمتابعة المعارك في كوباني.
التعليقات (0)

خبر عاجل