سياسة عربية

الإمارات تعلن نشر سرب طائرات "إف 16" بالأردن

الإمارات أقرت هذه الخطوة تضامنا مع الأردن بعد إعدام الكساسبة (أرشيفية) ـ أ ف ب
الإمارات أقرت هذه الخطوة تضامنا مع الأردن بعد إعدام الكساسبة (أرشيفية) ـ أ ف ب
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، نشر سرب من طائراتها المقاتلة من طراز "إف 16" في الأردن.

وقالت وكالة الأنباء الإمارتية الرسمية (وام)، السبت، إن "خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أمر الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتمركز سرب من الطائرات المقاتلة (إف 16) للقوات الجوية الإماراتية في الأردن".

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الخطوة تأتي "تعبيرا عن وقوف الإمارات إلى جانب الأردن على مختلف الأصعدة والميادين، وتأكيدا لتضامنها الثابت والمتواصل مع دور الأردن الطليعي وتضحياته الجسيمة لصالح أمن المنطقة واستقرارها التي جسدها الشهيد البطل معاذ الكساسبة".

ولم تحدد الوكالة إذا كان السرب سيقوم بتنفيذ مهام قتالية أم لا، كما أنها لم تعط مزيدا من التفاصيل حول المهمة المكلف بها.

إلا أن الوكالة أشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي "مبادرة من دولة الإمارات لدعم الموقف الأردني الرسمي والشعبي، من إيمان عميق بضرورة التعاون العربي من أجل استئصال الإرهاب فعلا وقولا، وتعزيز أمن الأمة واستقرارها ووسطيتها، عبر التصدي الجماعي والفاعل لهذه العصابات الإرهابية وفكرها الضال وممارستها الوحشية".

وأظهر تسجيل مصور منسوب لـ"الدولة"، الثلاثاء الماضي، قتل الطيار الأردني، معاذ الكساسبة (27 عاما) حرقا، على يد عناصر بالتنظيم، وهو ما تبعه تنفيذ مقاتلات سلاح الجو الملكي الأردني، عدة ضربات جوية لـ"الدولة".

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا الأسبوع الماضي إن دولة الإمارات علقت مشاركتها في غارات التحالف الغربي - العربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ضد "الدولة" منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية وصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكتين.

إلا أن البيت الأبيض رد على هذه التصريحات بأن دولة الإمارات لا تزال عضوا فاعلا في التحالف الدولي لمحاربة "الدولة"، حيث قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، إن "الإمارات لا تزال عضوا مهما وفعالا في جهود مكافحة داعش.. لا يزال هنالك دور مهم جدا للإماراتيين ليلعبوه فيما يتعلق بالعديد من الجوانب الأخرى ضمن استراتيجيتنا في محاربة الدولة الإسلامية على النطاق الدولي الأوسع".

ورفض المتحدث تأكيد أو نفي ما يتردد عن تعليق الإمارات مشاركتها بـ"غارات"؛ خشية من وقوع طياريها في الأسر كما حدث مع الكساسبة (27 عاما)، الذي أعلنت "الدولة" قتله حرقا.

وحتى اليوم، لم يصدر عن السلطات في الإمارات أي تعليق رسمي بشأن الاستمرار أو الانسحاب من التحالف الدولي.
التعليقات (0)