فنون منوعة

افتتاح أول معرض للرسوم من إنتاج مرضى نفسيين في تونس

أصحاب المشروع هم من الفئات الخاصة - الأناضول
أصحاب المشروع هم من الفئات الخاصة - الأناضول
افتتح المركز الدولي للثقافة والفنون بقصر العبدلية بضاحية المرسى شرقي العاصمة تونس، السبت، أول معرض للرسوم من إنتاج المرضى المقيمين بالقسم النفسي لمستشفى"الرازي".

وقالت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث لطيفة الأخضر، على هامش الافتتاح: "هو معرض طريف لأن أصحاب المشروع هم من الفئات الخاصة، لكنهم بعثوا برسالة من خلال هذه المنتوجات مفادها أن الإنسان خلق كي يبدع، حتى وإن كان حاملا لإعاقات مختلفة".

وتابعت الوزيرة: "لوحاتهم تحمل أحاسيس مرهفة، وذلك يدل على الجانب الإيجابي في الإنسان"، مضيفة أن وزارتها "ستحرص مستقبلا، على إيلاء أهمية كبرى لهذه الفئة الخاصة في المجتمع التونسي، وذلك ببرمجة تظاهرات ثقافية والقيام بمشروعات لفائدتها، لتشجيعها على الإبداع، والمساعدة في معالجتها طبيا".

ويضم المعرض الذي سيستمر إلى غاية الحادي عشر من شهر آذار/ مارس المقبل، 152 لوحة فنية تتوزع بين الرسوم التشكيلية والمنتوجات المصنوعة من الخزف.

وبحسب القائمين على المعرض، فقد استغرق إنجاز هذه اللوحات الفنية ما يزيد على ثلاث سنوات، وهي تحمل تسميات تمس جوانب عديدة من حياة المواطن التونسي من بينها "المدينة" و"حويتة (سمكة)" و"وردة"، و"قابس الحنينية".

وقال أحمد عزيزي، وهو أحد الزائرين: "خصوصية هذا المعرض تتجلى في كون أصحابه ليسوا من بين المحترفين، لكن أعمالهم تحظى باحترام كبير لدينا، وهي مبادرة تساعد المرضى في الخروج من البوتقة الضيقة".

وتتراوح أسعار هذه اللوحات التي عرضت للبيع بفضاء قصر العبلدية بين 10 دولارات و700 دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل